المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 156 بتاريخ 2011-04-21, 6:44 pm
مشروع القرن الواحد والعشرين ... تعمير الصحـراء الغربيــة
صفحة 1 من اصل 1
مشروع القرن الواحد والعشرين ... تعمير الصحـراء الغربيــة
د.فاروق الباز يروي لـ الأهرام العربي تفاصيل مشروع القرن:
تعمير الصحـراء الغربيــة في مصر
أجري الحديث ـ د. عبد العاطي محمد
نبحث عن, وسيلة لإيجاد الملايين من فرص العمل نبحث عن مساكن عصرية لا تشوهها العشوائيات, عن مستوي معيشة كريم لكل مواطن يحلم باقتصاد مزدهر... قائمة طويلة من المطالب المشروعة تنتظر حلولا جذرية وشاملة تعتمد علي قدراتنا الذاتية وتفجر طاقاتنا التنموية بلا حدود, نستطيع أن نحقق ذلك بقفزة عملاقة تغير تماما وجه الحياة إذا ما خرجنا من الوادي الضيق الذي نعيش فيه منذ عهد الفراعنة, نتجه إلي صحراء مصر الغربية ونقيم هناك واديا جديدا أو بالأحري طريقا عريضا للحياة يتوازي مع الوادي القديم وبينهما تتلاحم كل فرص العمل والإنتاج, المسار الجديد يمتد من أبو سنبل في الجنوب إلي العلمين في الشمال بطول1200 كيلو متر يرتبط بالوادي القديم باثني عشر طريقا فرعيا, هناك نحو1.7 مليون فدان جاهزة للزراعة بدون استصلاح, وهناك إمكانات سياحية غير مسبوقة, ومساحات شاسعة لبناء المصانع بعيدا عن تلوث البيئة, سيوفر المسار إذا ما تقرر البدء فيه نحو نصف مليون فرصة عمل وقت الشروع مباشرة فيه, غير الملايين من الفرص المنتظرة كلما انتقل من مرحلة إلي أخري, التكلفة تصل إلي نحو24 مليار دولار, يمكن جمعها من حصيلة بيع الأراضي حول المسار العملاق, الجديد أن الحكومة سينحصر دورها في الجانب القانوني ولن تنفق شيئا, فقط سيتولي القطاع الخاص المهمة من البداية إلي النهاية, إنه مشروع القرن الحادي والعشرين لتغيير وجه الحياة علي أرض مصر.
صاحب الفكرة هو الأستاذ الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية, والأستاذ غير المتفرغ في جامعة عين شمس في القاهرة, كان قد تقدم بها في عام1982 ولم تر النور لأن الحكومة آنذاك لم يكن لديها الوقت ولم تتح لها الظروف لتنفيذها, وهو الآن يطرح المشروع مجددا علي كل المعنيين بعد أن أجري عليه بعض التعديلات. ومنذ أيام قليلة مضت نشر الأهرام مقالا مطولا للباز حول هذا المشروع التنموي الضخم, الأهرام العربي التقت مع الباز في القاهرة وحاورته حول التفاصيل والجدوي منه والمصاعب المتوقعة وكيفية حلها, فكان هذا الحوار الذي نأمل أن يكون بداية لفتح ملف هذه القضية ليشارك الجميع بالرأي في صنع المستقبل الجديد الذي ينتظر مصر.
* لماذا تطرحون مشروعكم القديم مجددا؟
لأننا ببساطة نعيش في مأزق اقتصادي منذ عدة سنوات, يعود أساسا إلي أننا محصورون في وادي النيل, كان هذا مقبولا في الماضي عندما كان تعداد السكان قليلا وعندما كان وادي النيل نفسه هو الطريق الأساسي في مصر, فمن دراساتنا للحضارة المصرية القديمة وجدنا أن النيل كان مسار كل شيء, السفر, التجارة, الجيش, جامعي الضرائب فقد كان يمثل كل مقدرات الدولة, لكن الوادي أصبح ضيقا جدا علينا, وحتي نواجه الزيادة في عدد السكان ومتطلبات الغذاء والصناعة والتشغيل والإقامة لابد أن نقيم ممرا للتعمير في الصحراء الغربية يؤهل مكانا لائقا للعيش الكريم ووسائل مواصلات واتصالات سهلة ومريحة وسريعة يؤهل للتوسع العمراني من ناحية والزراعي من ناحية أخري ويوجد فرص العمل الجديدة من ناحية ثالثة.
وقبل أن نبدأ في المشروع يتعين علينا أن نوقف تماما التعدي علي الأراضي الزراعية بغرض بناء المساكن عليها, لقد كنا قد أجرينا دراسة لدلتا وادي النيل لنتعرف علي الأراضي التي زادت في15 سنة بين عامي75 و1990 فوجدنا أن الأرض الزراعية التي زادت نتيجة جهود استصلاح الأراضي وغيرها كانت تجربة مهمة وعظيمة جدا, لكنها تقلصت بنفس القيمة نتيجة التعدي علي الأراضي بغرض الإسكان أي أن كل ما فعلناه في الزراعة انتهي, في المشروع الجديد علي إيجاد أماكن نتوسع فيها عمرانيا وأخري نتوسع فيها زراعيا.
* كيف يتم حل المشكلة من خلال المشروع الذي تطرحونه؟
من واقع دراستي للصحاري في مصر علي مدي25 عاما وجدت أنه لو أننا أقمنا ممرا للتعمير في الصحراء الغربية بموازاة وادي النيل يبدأ من غرب الإسكندرية ويستمر بموازاة الدلتا ثم القاهرة والفيوم حتي الجنوب في توشكي, فإننا نستطيع أن نتخلص من كل الأزمات التي تسببت نتيجة الإقامة داخل وادي النيل الضيق, والمشروع من الناحية الفنية قائم علي دراسة دقيقة لطوبوغرافية الصحراء الغربية, فكل منطقة فيه مدروسة جيدا من حيث ملاءمتها لأوجه الحياة المختلفة, وليست هناك أي مصاعب فنية في المشروع.
* ومما يتكون هذا المشروع؟
الفكرة ببساطة أننا سنقيم شارعا عريضا للتنمية يتوازي مع وادي النيل ويرتبط معه بأفرع مما يشكل ما أسميه بسلم التنمية هناك طريق مواصلات سريع مقام بالمواصفات العالمية يتكون من8 ممرات(4 علي كل جانب), وبجانبه طريق سكة حديد جديدة للسير السريع, وهناك خط مياه أو أنبوب مياه قطره نحو1.6 متر بطول800 كيلو متر ينقل المياه من بحيرة ناصر إلي الشمال في العلمين, وبجانب أنبوب المياه نقيم خطا للكهرباء, وبذلك نوفر كل المقومات الرئيسية للحياة, ويتفرع من هذا الممر أو الشارع التنموي12 طريقا فرعيا عرضيا كل منها في مكان ما, هو مكان للتكدس العمراني الكبير المنتظر.
كل فرع أو سلمه تم وضعها بحسابات دقيقة والأسباب قوية( انظر إلي الخرائط التفصيلية) مثلا فرع العلمين ـ الإسكندرية نقترح أن يقام ميناء جديد في العلمين بدلا من ميناء الإسكندرية الذي أصبح متهالكا, وحركة تيارات البحر في العلمين أنسب منها في الإسكندرية, وفي ميناء العلمين تصلنا البضائع من الخارج وخلال3 ساعات فقط يمكن أن تصل إلي القاهرة أيضا فرع طنطا وجدنا أن طنطا هي البلد الوحيد في وسط الدلتا الذي به شوارع تتصل بكل الدلتا ولذلك تم اختيارها لربط الدلتا كلها بالوادي الجديد المنتظر, والفرع المقترح بالنسبة للقاهرة يساعدنا في إيجاد طريق يتصل بالسويس يمكن منه نقل أي بضائع مقبلة من البحر المتوسط إلي السويس, ومنها إلي منطقة البحر الأحمر أي أننا بهذا الوضع نقيم ممرا جديدا للمواصلات مساعدا لقناة السويس المنطقة الممتدة من الموقع المحدد في المشروع إلي الفيوم هي منطقة حجر جيري يمكن تأهيلها وإقامة المصانع فيها بعيدا عن القاهرة وذلك للحفاظ علي البيئة, وهذا الطريق يربطنا بالواحات البحرية وسيوه وليبيا, ومنطقة المنيا مكتظة بالسكان وتحتاج إلي التوسع العمراني في الموقع الجديد بكل ما يحمله ذلك من إيجاد فرص عمل جديدة.
* هل من توضيح أكبر للمزايا التي ستعود علينا؟
هذا مشروع مفيد من نواح عديدة أطرحه
أولا من أجل التعمير بأن نفتح مجالا رحبا جديدا لبناء مدن وقري جديدة في مراكز التكدس السكاني المقترحة, وبذلك نستطيع من ناحية أخري وقف التعدي علي الأراضي الزراعية كليا, مثلا في موازاة كل مدينة كبري قديمة سننشيء مدينة أخري قريبة ومتصلة بها تماما وستكون هناك مدن موازية مثلا للقاهرة والمنيا وأسيوط, إلخ, والتوسع سيكون علي جانب شارع التنمية لتتصل شرايين الحياة بين الوادي القديم والجديد إن جاز التعبير,
والمشروع ثانيا يفتح مجال أكبر للزراعة, هناك ثلاثة أماكن كبري صالحة للزراعة فعلا وبلا أي جهد للاستصلاح: الأولي مرتبطة بطنطا والثانية المجاورة لقنا والثالثة عند كوم أمبو وإذا أضفنا إليها منطقة توشكي تصبح لدينا أربعة أماكن زراعية ضخمة تزيد علي1.7 مليون فدان.
وثالثا سنفتح آفاقا واسعة للسياحة, هناك في الأقصر فرصة عظيمة لأن تصبح المنطقة أفضل مكان سياحي في العالم, يقدم المشروع طريقا إلي وادي الملكات والملوك يمر فوق الهضبة وليس تحتها يمكن أن تقام عليه سلسلة من الفنادق العالمية, ويستطيع السائح أن يشاهد من غرفته كل معالم الأقصر السياحية فضلا عن أنه يستطيع الوصول إليها في20 دقيقة فقط من الفندق, وهناك منطقة الفيوم حول بحيرة قارون يمكن استثمارها سياحيا بشكل غير مسبوق.
ورابعا: التوسع الصناعي دون تلويث البيئة, خذ مثلا حالة مصنع الألمنيوم في نجع حمادي, نحن نجلب له الخامات من أسوان وفي الطريق الطويل بين المدينتين تحدث مشاكل كثيرة بيئية وغير بيئية, يمكننا أن نخلص المدن الكبري من أزمة إقامة المصانع فيها.
وخامسا: وهو الأهم إيجاد فرص العمل وزرع الأمل في المستقبل لدي الشباب, من وضعوا هذه الدراسة أكدوا أنه سيتم توفير نحو500 ألف فرصة عمل في لحظة البدء في المشروع علي الأقل فمابالنا بالفرص المتوقعة الضخمة مع المضي قدما فيه, ثم إن الناس سيبحثون عن حل لمشاكلهم في المستقبل بعيدا عن الوادي الضيق.
* ما الاعتبار الأساسي الذي حكم تخطيطكم لاختيار مسار ممر التعمير؟
حرصنا علي تحديد الأماكن المرتفعة وتلك المنخفضة, لماذا؟ لأننا سنستخدم أنبوبا للمياه بطول800 كيلو متر وعرض1.6 متر ومد هذا الأنبوب يتطلب معرفة درجة ميل الشارع التنموي من المرتفع إلي المنخفض, والبعد عن تحرك الكثبان الرملية وإلا سنضطر لشق نفق أو تدمير جبل, الممر المقترح يجري في أرض مستوية تماما إنها بالفعل كذلك وجاهزة للرصف من الآن!
* المشروع قديم كما هو معروف والآن تتحمسون له بشدة, ما الذي دفعكم لهذه الحماسة بشكل مباشر وصريح؟
أنا طورت المشروع وأقول إن الوقت الحالي للبدء فيه هو أنسب وقت لأن البلد وصل إلي مرحلة لا نستطيع فيها احتمال العيش في الوادي القديم, وهناك زيادة في السكان ومطالب كثيرة ورغبة في النهوض الاقتصادي والبحث عن حلول شاملة لتحقيق هذا الهدف, وهناك فرص أكبر للقطاع الخاص للمشاركة.
* بصراحة أصبحت لدينا عقدة مما يسمي بالمشروعات القومية خذ مثلا مشروع توشكي المتعثر؟
من أهم الأشياء في المشروع المقترح حل مشكلة توشكي ذاتها, لأنه في توشكي سيكون لدنيا إنتاج زراعي, ولكن الناس لن يذهبوا إلي هناك بسهولة لأنها بعيدة ولا المنتجات سيسهل تسويقها لذات المشكلة, في المشروع المقترح نقيم فرعا لمنطقة توشكي ولها طريق يساعد علي الانتقال منها إلي القاهرة في6 ساعات فقط وبالتالي الحركة ستكون سهلة علي المواطنين وخصوصا نقل المنتجات.
* ألا تري أن التمويل يظل مشكلة رئيسية يمكن أن تعوق إقامة هذا المشروع؟
نعم, كانت التقديرات منذ20 سنة حوالي6 مليارات دولار, الآن يمكن أن تصبح20 أو24 مليار دولار, لكن القطاع الخاص والمستثمرين العرب والأجانب يمكن أن يقوموا بالمشروع من الألف إلي الياء دون مشاركة أو أعباء من الحكومة, إذا شرحنا لهم المشروع بدقة وأخذته الحكومة مأخذ الجد يجب ألا تكون حجج التمويل عائقا دائما أمام طموحاتنا, لقد كنت أخيرا في دبي وعلمت من الشيخ محمد بن راشد أنه سيقيم مدينة عمرانية في دبي اسمها مدينة العرب, واستطاعوا فعلا جمع نحو40 مليار دولار فور الإعلان عنها فهل من الصعب علي المجتمع المصري أن يدبر20 أو24 مليار دولار لمشروع بهذه الضخامة ينقله نقلة حضارية كبري وأصارحكم القول إن حالة مدينة العرب في دبي هي التي حفزتني مجددا لطرح المشروع بجانب الأسباب العامة التي تدعو إلي ضرورة القيام به.
* هل عرضتم المشروع مجددا علي الحكومة؟
لم أعرض المشروع علي الحكومة حتي الآن ولا أريد ذلك, لابد أن نكون واقعيين الحكومة ستوفر التمويل من أي طريق؟! المشروع يجب أن يتحمله المجتمع أو القطاع الخاص وإلا لماذا يسمي مشروعا قوميا, ألا يعني ذلك أن يشارك فيه القوم كلهم بالرأي والجهد لقد عرضته علي الحزب الوطني وبعض رجال قطاع الأعمال الخاص لكي يفكروا فيه, كما سأعرضه علي الجامعات والنقابات.
الحزب الوطني مثلا عليه أن يفكر ـ عبر لجنة متخصصة ـ في دراسة أمور مهمة وحجم نفقاتها المتوقعة مثلا تأهيل متر الأرض, وتكلفة خطوط السكة الحديد ومد شبكات الكهرباء وخط أنبوب المياة, إلخ.. هي من نوع المسائل التي يفهمها الاقتصاديون جيدا, قبل البدء في أي مشروع كما يتعين علي لجنة كهذه أن تبحث في السياسات التي ستتبع من جانب الحكومة كأن نقول مثلا إن سعر متر الأرض لا يجب أن يزيد علي كذا أو كذا وأيضا كيفية تطبيق كل الجوانب القانونية في المشروع.
* هل تود مثلا أن ترأس لجنة استشارية للمشروع؟
لا.. إنني قدمت المشروع فقط بناء علي خبرتي ودراستي للصحراء المصرية.
* لماذا لم تطلق اسما للمشروع؟
لأنه ملك الشعب كله وإلا كيف يسمي قوميا قلت لك لابد من مناقشته علي كل المستويات ومن جانب الجميع وللناس أن يقترحوا الاسم, بل لهم أن يقترحوا أسماء المدن والمناطق الجديدة, لماذا لا تشارك المحافظات في هذه الأمور, ولماذا لا نقيم مسابقات لطلبة المدارس لاقتراح أسماء المدن وحتي الشوارع الفرعية فيها!! نريده مشروعا للمجتمع بحق.
* وهل من كلمة أخيرة؟
هذا مشروع القرن الواحد والعشرين الذي سينقل مصر نقلة حضارية ليس لها مثيل, مشروع قومي حقيقي يشارك فيه القوم كلهم.
تعمير الصحـراء الغربيــة في مصر
أجري الحديث ـ د. عبد العاطي محمد
نبحث عن, وسيلة لإيجاد الملايين من فرص العمل نبحث عن مساكن عصرية لا تشوهها العشوائيات, عن مستوي معيشة كريم لكل مواطن يحلم باقتصاد مزدهر... قائمة طويلة من المطالب المشروعة تنتظر حلولا جذرية وشاملة تعتمد علي قدراتنا الذاتية وتفجر طاقاتنا التنموية بلا حدود, نستطيع أن نحقق ذلك بقفزة عملاقة تغير تماما وجه الحياة إذا ما خرجنا من الوادي الضيق الذي نعيش فيه منذ عهد الفراعنة, نتجه إلي صحراء مصر الغربية ونقيم هناك واديا جديدا أو بالأحري طريقا عريضا للحياة يتوازي مع الوادي القديم وبينهما تتلاحم كل فرص العمل والإنتاج, المسار الجديد يمتد من أبو سنبل في الجنوب إلي العلمين في الشمال بطول1200 كيلو متر يرتبط بالوادي القديم باثني عشر طريقا فرعيا, هناك نحو1.7 مليون فدان جاهزة للزراعة بدون استصلاح, وهناك إمكانات سياحية غير مسبوقة, ومساحات شاسعة لبناء المصانع بعيدا عن تلوث البيئة, سيوفر المسار إذا ما تقرر البدء فيه نحو نصف مليون فرصة عمل وقت الشروع مباشرة فيه, غير الملايين من الفرص المنتظرة كلما انتقل من مرحلة إلي أخري, التكلفة تصل إلي نحو24 مليار دولار, يمكن جمعها من حصيلة بيع الأراضي حول المسار العملاق, الجديد أن الحكومة سينحصر دورها في الجانب القانوني ولن تنفق شيئا, فقط سيتولي القطاع الخاص المهمة من البداية إلي النهاية, إنه مشروع القرن الحادي والعشرين لتغيير وجه الحياة علي أرض مصر.
صاحب الفكرة هو الأستاذ الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية, والأستاذ غير المتفرغ في جامعة عين شمس في القاهرة, كان قد تقدم بها في عام1982 ولم تر النور لأن الحكومة آنذاك لم يكن لديها الوقت ولم تتح لها الظروف لتنفيذها, وهو الآن يطرح المشروع مجددا علي كل المعنيين بعد أن أجري عليه بعض التعديلات. ومنذ أيام قليلة مضت نشر الأهرام مقالا مطولا للباز حول هذا المشروع التنموي الضخم, الأهرام العربي التقت مع الباز في القاهرة وحاورته حول التفاصيل والجدوي منه والمصاعب المتوقعة وكيفية حلها, فكان هذا الحوار الذي نأمل أن يكون بداية لفتح ملف هذه القضية ليشارك الجميع بالرأي في صنع المستقبل الجديد الذي ينتظر مصر.
* لماذا تطرحون مشروعكم القديم مجددا؟
لأننا ببساطة نعيش في مأزق اقتصادي منذ عدة سنوات, يعود أساسا إلي أننا محصورون في وادي النيل, كان هذا مقبولا في الماضي عندما كان تعداد السكان قليلا وعندما كان وادي النيل نفسه هو الطريق الأساسي في مصر, فمن دراساتنا للحضارة المصرية القديمة وجدنا أن النيل كان مسار كل شيء, السفر, التجارة, الجيش, جامعي الضرائب فقد كان يمثل كل مقدرات الدولة, لكن الوادي أصبح ضيقا جدا علينا, وحتي نواجه الزيادة في عدد السكان ومتطلبات الغذاء والصناعة والتشغيل والإقامة لابد أن نقيم ممرا للتعمير في الصحراء الغربية يؤهل مكانا لائقا للعيش الكريم ووسائل مواصلات واتصالات سهلة ومريحة وسريعة يؤهل للتوسع العمراني من ناحية والزراعي من ناحية أخري ويوجد فرص العمل الجديدة من ناحية ثالثة.
وقبل أن نبدأ في المشروع يتعين علينا أن نوقف تماما التعدي علي الأراضي الزراعية بغرض بناء المساكن عليها, لقد كنا قد أجرينا دراسة لدلتا وادي النيل لنتعرف علي الأراضي التي زادت في15 سنة بين عامي75 و1990 فوجدنا أن الأرض الزراعية التي زادت نتيجة جهود استصلاح الأراضي وغيرها كانت تجربة مهمة وعظيمة جدا, لكنها تقلصت بنفس القيمة نتيجة التعدي علي الأراضي بغرض الإسكان أي أن كل ما فعلناه في الزراعة انتهي, في المشروع الجديد علي إيجاد أماكن نتوسع فيها عمرانيا وأخري نتوسع فيها زراعيا.
* كيف يتم حل المشكلة من خلال المشروع الذي تطرحونه؟
من واقع دراستي للصحاري في مصر علي مدي25 عاما وجدت أنه لو أننا أقمنا ممرا للتعمير في الصحراء الغربية بموازاة وادي النيل يبدأ من غرب الإسكندرية ويستمر بموازاة الدلتا ثم القاهرة والفيوم حتي الجنوب في توشكي, فإننا نستطيع أن نتخلص من كل الأزمات التي تسببت نتيجة الإقامة داخل وادي النيل الضيق, والمشروع من الناحية الفنية قائم علي دراسة دقيقة لطوبوغرافية الصحراء الغربية, فكل منطقة فيه مدروسة جيدا من حيث ملاءمتها لأوجه الحياة المختلفة, وليست هناك أي مصاعب فنية في المشروع.
* ومما يتكون هذا المشروع؟
الفكرة ببساطة أننا سنقيم شارعا عريضا للتنمية يتوازي مع وادي النيل ويرتبط معه بأفرع مما يشكل ما أسميه بسلم التنمية هناك طريق مواصلات سريع مقام بالمواصفات العالمية يتكون من8 ممرات(4 علي كل جانب), وبجانبه طريق سكة حديد جديدة للسير السريع, وهناك خط مياه أو أنبوب مياه قطره نحو1.6 متر بطول800 كيلو متر ينقل المياه من بحيرة ناصر إلي الشمال في العلمين, وبجانب أنبوب المياه نقيم خطا للكهرباء, وبذلك نوفر كل المقومات الرئيسية للحياة, ويتفرع من هذا الممر أو الشارع التنموي12 طريقا فرعيا عرضيا كل منها في مكان ما, هو مكان للتكدس العمراني الكبير المنتظر.
كل فرع أو سلمه تم وضعها بحسابات دقيقة والأسباب قوية( انظر إلي الخرائط التفصيلية) مثلا فرع العلمين ـ الإسكندرية نقترح أن يقام ميناء جديد في العلمين بدلا من ميناء الإسكندرية الذي أصبح متهالكا, وحركة تيارات البحر في العلمين أنسب منها في الإسكندرية, وفي ميناء العلمين تصلنا البضائع من الخارج وخلال3 ساعات فقط يمكن أن تصل إلي القاهرة أيضا فرع طنطا وجدنا أن طنطا هي البلد الوحيد في وسط الدلتا الذي به شوارع تتصل بكل الدلتا ولذلك تم اختيارها لربط الدلتا كلها بالوادي الجديد المنتظر, والفرع المقترح بالنسبة للقاهرة يساعدنا في إيجاد طريق يتصل بالسويس يمكن منه نقل أي بضائع مقبلة من البحر المتوسط إلي السويس, ومنها إلي منطقة البحر الأحمر أي أننا بهذا الوضع نقيم ممرا جديدا للمواصلات مساعدا لقناة السويس المنطقة الممتدة من الموقع المحدد في المشروع إلي الفيوم هي منطقة حجر جيري يمكن تأهيلها وإقامة المصانع فيها بعيدا عن القاهرة وذلك للحفاظ علي البيئة, وهذا الطريق يربطنا بالواحات البحرية وسيوه وليبيا, ومنطقة المنيا مكتظة بالسكان وتحتاج إلي التوسع العمراني في الموقع الجديد بكل ما يحمله ذلك من إيجاد فرص عمل جديدة.
* هل من توضيح أكبر للمزايا التي ستعود علينا؟
هذا مشروع مفيد من نواح عديدة أطرحه
أولا من أجل التعمير بأن نفتح مجالا رحبا جديدا لبناء مدن وقري جديدة في مراكز التكدس السكاني المقترحة, وبذلك نستطيع من ناحية أخري وقف التعدي علي الأراضي الزراعية كليا, مثلا في موازاة كل مدينة كبري قديمة سننشيء مدينة أخري قريبة ومتصلة بها تماما وستكون هناك مدن موازية مثلا للقاهرة والمنيا وأسيوط, إلخ, والتوسع سيكون علي جانب شارع التنمية لتتصل شرايين الحياة بين الوادي القديم والجديد إن جاز التعبير,
والمشروع ثانيا يفتح مجال أكبر للزراعة, هناك ثلاثة أماكن كبري صالحة للزراعة فعلا وبلا أي جهد للاستصلاح: الأولي مرتبطة بطنطا والثانية المجاورة لقنا والثالثة عند كوم أمبو وإذا أضفنا إليها منطقة توشكي تصبح لدينا أربعة أماكن زراعية ضخمة تزيد علي1.7 مليون فدان.
وثالثا سنفتح آفاقا واسعة للسياحة, هناك في الأقصر فرصة عظيمة لأن تصبح المنطقة أفضل مكان سياحي في العالم, يقدم المشروع طريقا إلي وادي الملكات والملوك يمر فوق الهضبة وليس تحتها يمكن أن تقام عليه سلسلة من الفنادق العالمية, ويستطيع السائح أن يشاهد من غرفته كل معالم الأقصر السياحية فضلا عن أنه يستطيع الوصول إليها في20 دقيقة فقط من الفندق, وهناك منطقة الفيوم حول بحيرة قارون يمكن استثمارها سياحيا بشكل غير مسبوق.
ورابعا: التوسع الصناعي دون تلويث البيئة, خذ مثلا حالة مصنع الألمنيوم في نجع حمادي, نحن نجلب له الخامات من أسوان وفي الطريق الطويل بين المدينتين تحدث مشاكل كثيرة بيئية وغير بيئية, يمكننا أن نخلص المدن الكبري من أزمة إقامة المصانع فيها.
وخامسا: وهو الأهم إيجاد فرص العمل وزرع الأمل في المستقبل لدي الشباب, من وضعوا هذه الدراسة أكدوا أنه سيتم توفير نحو500 ألف فرصة عمل في لحظة البدء في المشروع علي الأقل فمابالنا بالفرص المتوقعة الضخمة مع المضي قدما فيه, ثم إن الناس سيبحثون عن حل لمشاكلهم في المستقبل بعيدا عن الوادي الضيق.
* ما الاعتبار الأساسي الذي حكم تخطيطكم لاختيار مسار ممر التعمير؟
حرصنا علي تحديد الأماكن المرتفعة وتلك المنخفضة, لماذا؟ لأننا سنستخدم أنبوبا للمياه بطول800 كيلو متر وعرض1.6 متر ومد هذا الأنبوب يتطلب معرفة درجة ميل الشارع التنموي من المرتفع إلي المنخفض, والبعد عن تحرك الكثبان الرملية وإلا سنضطر لشق نفق أو تدمير جبل, الممر المقترح يجري في أرض مستوية تماما إنها بالفعل كذلك وجاهزة للرصف من الآن!
* المشروع قديم كما هو معروف والآن تتحمسون له بشدة, ما الذي دفعكم لهذه الحماسة بشكل مباشر وصريح؟
أنا طورت المشروع وأقول إن الوقت الحالي للبدء فيه هو أنسب وقت لأن البلد وصل إلي مرحلة لا نستطيع فيها احتمال العيش في الوادي القديم, وهناك زيادة في السكان ومطالب كثيرة ورغبة في النهوض الاقتصادي والبحث عن حلول شاملة لتحقيق هذا الهدف, وهناك فرص أكبر للقطاع الخاص للمشاركة.
* بصراحة أصبحت لدينا عقدة مما يسمي بالمشروعات القومية خذ مثلا مشروع توشكي المتعثر؟
من أهم الأشياء في المشروع المقترح حل مشكلة توشكي ذاتها, لأنه في توشكي سيكون لدنيا إنتاج زراعي, ولكن الناس لن يذهبوا إلي هناك بسهولة لأنها بعيدة ولا المنتجات سيسهل تسويقها لذات المشكلة, في المشروع المقترح نقيم فرعا لمنطقة توشكي ولها طريق يساعد علي الانتقال منها إلي القاهرة في6 ساعات فقط وبالتالي الحركة ستكون سهلة علي المواطنين وخصوصا نقل المنتجات.
* ألا تري أن التمويل يظل مشكلة رئيسية يمكن أن تعوق إقامة هذا المشروع؟
نعم, كانت التقديرات منذ20 سنة حوالي6 مليارات دولار, الآن يمكن أن تصبح20 أو24 مليار دولار, لكن القطاع الخاص والمستثمرين العرب والأجانب يمكن أن يقوموا بالمشروع من الألف إلي الياء دون مشاركة أو أعباء من الحكومة, إذا شرحنا لهم المشروع بدقة وأخذته الحكومة مأخذ الجد يجب ألا تكون حجج التمويل عائقا دائما أمام طموحاتنا, لقد كنت أخيرا في دبي وعلمت من الشيخ محمد بن راشد أنه سيقيم مدينة عمرانية في دبي اسمها مدينة العرب, واستطاعوا فعلا جمع نحو40 مليار دولار فور الإعلان عنها فهل من الصعب علي المجتمع المصري أن يدبر20 أو24 مليار دولار لمشروع بهذه الضخامة ينقله نقلة حضارية كبري وأصارحكم القول إن حالة مدينة العرب في دبي هي التي حفزتني مجددا لطرح المشروع بجانب الأسباب العامة التي تدعو إلي ضرورة القيام به.
* هل عرضتم المشروع مجددا علي الحكومة؟
لم أعرض المشروع علي الحكومة حتي الآن ولا أريد ذلك, لابد أن نكون واقعيين الحكومة ستوفر التمويل من أي طريق؟! المشروع يجب أن يتحمله المجتمع أو القطاع الخاص وإلا لماذا يسمي مشروعا قوميا, ألا يعني ذلك أن يشارك فيه القوم كلهم بالرأي والجهد لقد عرضته علي الحزب الوطني وبعض رجال قطاع الأعمال الخاص لكي يفكروا فيه, كما سأعرضه علي الجامعات والنقابات.
الحزب الوطني مثلا عليه أن يفكر ـ عبر لجنة متخصصة ـ في دراسة أمور مهمة وحجم نفقاتها المتوقعة مثلا تأهيل متر الأرض, وتكلفة خطوط السكة الحديد ومد شبكات الكهرباء وخط أنبوب المياة, إلخ.. هي من نوع المسائل التي يفهمها الاقتصاديون جيدا, قبل البدء في أي مشروع كما يتعين علي لجنة كهذه أن تبحث في السياسات التي ستتبع من جانب الحكومة كأن نقول مثلا إن سعر متر الأرض لا يجب أن يزيد علي كذا أو كذا وأيضا كيفية تطبيق كل الجوانب القانونية في المشروع.
* هل تود مثلا أن ترأس لجنة استشارية للمشروع؟
لا.. إنني قدمت المشروع فقط بناء علي خبرتي ودراستي للصحراء المصرية.
* لماذا لم تطلق اسما للمشروع؟
لأنه ملك الشعب كله وإلا كيف يسمي قوميا قلت لك لابد من مناقشته علي كل المستويات ومن جانب الجميع وللناس أن يقترحوا الاسم, بل لهم أن يقترحوا أسماء المدن والمناطق الجديدة, لماذا لا تشارك المحافظات في هذه الأمور, ولماذا لا نقيم مسابقات لطلبة المدارس لاقتراح أسماء المدن وحتي الشوارع الفرعية فيها!! نريده مشروعا للمجتمع بحق.
* وهل من كلمة أخيرة؟
هذا مشروع القرن الواحد والعشرين الذي سينقل مصر نقلة حضارية ليس لها مثيل, مشروع قومي حقيقي يشارك فيه القوم كلهم.
????- زائر
رد: مشروع القرن الواحد والعشرين ... تعمير الصحـراء الغربيــة
تمام اوى كدة
ربنا يكرمك يا حودة
وشكرااااااااااااااااا
ربنا يكرمك يا حودة
وشكرااااااااااااااااا
مواضيع مماثلة
» حرب الجواسيس في القرن الــ21
» مفاجأة - موسوعة احداث العالم فى القرن العشرين
» لو داخل فى مشروع حب خد النصايح دى
» نموذج مشروع تصنيع جبن أبيض
» مشروع تسمين اغنام وماعز
» مفاجأة - موسوعة احداث العالم فى القرن العشرين
» لو داخل فى مشروع حب خد النصايح دى
» نموذج مشروع تصنيع جبن أبيض
» مشروع تسمين اغنام وماعز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2017-06-06, 2:46 am من طرف m.sakr
» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
2013-11-20, 12:57 am من طرف m.sakr
» مؤتمر بعنوان "أزمة علاج الموازنة العامة للدولة وتحسين الوضع الإقتصادي"
2013-11-12, 1:10 am من طرف m.sakr
» نتائج كليات جامعة بنها ترم ثانى 2013
2013-05-22, 2:22 am من طرف m.sakr
» كتاب غـــينيس العـالمي للأرقـام القياسيـة - إصدار 2008 *(مترجم إلى العربية)*
2012-04-23, 12:22 pm من طرف asados
» منحة الرخصة الدولية للتدريب
2012-01-06, 3:54 pm من طرف ح
» اصناف البطاطا
2011-12-25, 4:24 am من طرف faris farangana
» فوائد البطاطا
2011-12-25, 4:22 am من طرف faris farangana
» زراعه وانتاج البطاطا الحلوه
2011-12-25, 4:18 am من طرف faris farangana
» العمليات الزراعيه على محصول البطاطا
2011-12-25, 4:17 am من طرف faris farangana
» البطاط الحلوه للاوقات الحلوه
2011-12-25, 4:13 am من طرف faris farangana
» البطاطا وعمليات الخدمه
2011-12-25, 4:12 am من طرف faris farangana
» انتاج البطاطا
2011-12-25, 4:09 am من طرف faris farangana
» انتاج الخرشوف
2011-12-12, 9:01 am من طرف elmasry13743
» جامعة بنها فى المركز الأول فى تقييم البوابات الإلكترونية على مستوى الجامعات المصرية
2011-11-10, 1:09 am من طرف dody 1
» جائزة الجامعة التشجيعية لجامعة بنها
2011-07-28, 1:25 pm من طرف Admin
» تكريم رئيس جامعة بنها ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث
2011-07-28, 1:24 pm من طرف Admin
» إعلان عن تقدم الطلاب الوافدين للمرحلة الجامعية بالجامعات والمعاهد المصرية
2011-07-05, 12:12 pm من طرف Admin
» متوافر بمزرعة دواجن كلية الزراعة بمشتهر سلالات أرانب متنوعة
2011-07-05, 12:11 pm من طرف Admin
» جامعة بنها تتواصل مع طلابها وتتلقى شكاويهم
2011-06-13, 3:31 am من طرف m.sakr