المواضيع الأخيرة
» سلالات جديدة للدواجن وإنتاج البيض في دراسة بزراعة مشتهر
2017-06-06, 2:46 am من طرف m.sakr

» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
2013-11-20, 12:57 am من طرف m.sakr

» مؤتمر بعنوان "أزمة علاج الموازنة العامة للدولة وتحسين الوضع الإقتصادي"
2013-11-12, 1:10 am من طرف m.sakr

» نتائج كليات جامعة بنها ترم ثانى 2013
2013-05-22, 2:22 am من طرف m.sakr

» كتاب غـــينيس العـالمي للأرقـام القياسيـة - إصدار 2008 *(مترجم إلى العربية)*
2012-04-23, 12:22 pm من طرف asados

» منحة الرخصة الدولية للتدريب
2012-01-06, 3:54 pm من طرف ح

» اصناف البطاطا
2011-12-25, 4:24 am من طرف faris farangana

» فوائد البطاطا
2011-12-25, 4:22 am من طرف faris farangana

» زراعه وانتاج البطاطا الحلوه
2011-12-25, 4:18 am من طرف faris farangana

» العمليات الزراعيه على محصول البطاطا
2011-12-25, 4:17 am من طرف faris farangana

» البطاط الحلوه للاوقات الحلوه
2011-12-25, 4:13 am من طرف faris farangana

» البطاطا وعمليات الخدمه
2011-12-25, 4:12 am من طرف faris farangana

» انتاج البطاطا
2011-12-25, 4:09 am من طرف faris farangana

» انتاج الخرشوف
2011-12-12, 9:01 am من طرف elmasry13743

» جامعة بنها فى المركز الأول فى تقييم البوابات الإلكترونية على مستوى الجامعات المصرية
2011-11-10, 1:09 am من طرف dody 1

» جائزة الجامعة التشجيعية لجامعة بنها
2011-07-28, 1:25 pm من طرف Admin

» تكريم رئيس جامعة بنها ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث
2011-07-28, 1:24 pm من طرف Admin

» إعلان عن تقدم الطلاب الوافدين للمرحلة الجامعية بالجامعات والمعاهد المصرية
2011-07-05, 12:12 pm من طرف Admin

» متوافر بمزرعة دواجن كلية الزراعة بمشتهر سلالات أرانب متنوعة
2011-07-05, 12:11 pm من طرف Admin

» جامعة بنها تتواصل مع طلابها وتتلقى شكاويهم
2011-06-13, 3:31 am من طرف m.sakr

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 156 بتاريخ 2011-04-21, 6:44 pm

طريقنا إلى الإعتماد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريقنا إلى الإعتماد

مُساهمة من طرف ???? في 2010-01-11, 11:16 am

اعــداد

أ.د/ أحــمد رضــا عـبد المحسـن

مــدير وحــدة ضـمان الجـودة







2008/2009

عـــميد الـكلـيــة

أ.د/ صفاء مصطفى







وكـيل الكـلية لشــئون الطلاب

أ.د/ صــلاح مصــطفى



وكـيلة الكـلية لشــئون الدراســات العــليا والبحــوث

أ.د/ 0000000000000000000



وكـيل الكـلية لشــئون البـيئـة و خــدمة المجــتمع

أ.د/ عــبده مــهـدى


رســالة الكلية

إعــداد متخصصين فى مجــالات العــلوم الـزراعية المخـتلفة يكــون لـهم المقـدرة عـلى التعلم الذاتى والمســاهمة الفعــالة فى خــطة الــدولة للتنميـة الـزراعـية، وإجـراء الأبحـاث العــلمية التطبيقية الحـديثة والمسـاهمة فى تنشـيط التفـاعل الإيجـابى بيـن الكـلية والمجـتمع فى محـافظـة القلـيوبيـة والمنـاطق المجـاورة لخدمة المجتمع ولحـل المشـاكل البيئـية، ويكونوا مؤهلين علميا وعمليا للمنـافسـة فى ســوق العــمل.

رؤيــة الكلية

1- تطوير البرامج الدراسية لتمكين الخريجين من المنافسة فى سوق العمل.

2- تطوير أساليب التدريس والبحث العلمى.

3- تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإدارى لتحسين مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمى وخدمة المجتمع.

4- تعظيم الاستفادة من النتائج التطبيقية للأبحاث العلمية فى المجال الزراعى التى تخدم البيئة والمجتمع.

5- زيادة مجال التعاون بين الأقسام العلمية المختلفة بالكلية ومع الجامعات ومراكز البحوث الأخرى.

مقدمـــة

الطريق إلى الاعتماد ليس شاقا خاصة لكلية عريقة مثل كلية زراعة مشتهر بما لها من تاريخ مشرف وأعضاء هيئة تدريس بخبراتهم المتنوعة فى كافة المجالات الزراعية.

ويمكن تلخيص الوضع الحالى والأنشطة المطلوب إنجازها فى المرحلة التالية والهدف منها فى التخطيط التالى






ويلاحظ عند كتابة التقرير السنوى للكلية Annual Faculty Reportـ وهى المرحلة التى تسبق التقدم بطلب زيارة مراجعى اللجنة القومية Peer Reviewers_ أن تراعى النقاط التالية وهى ثلاثة وستون نقطة ـ علماً بأن اللجنة تطلب مستندات ووثائق تثبت كل ما كتب فى التقرير السنوى للكلية كما تتحقق من ذلك بنفسـها :

الأهداف التعليمية المرجوة Intended Learning Outcomes:

1 ضرورة وضوح الـ ILO’S ( الأهداف التعليمية المرجوة) لكل برنامج وأن يكون لـها علاقة برسالة الكلية، وســتقوم اللجنة بالتأكد من مدى تحقيق هذه الـILO’S لأهداف كل برنامج والمذكورة فى الـ Programme Specification

2 ضرورة استخدام معايير مرجعية ذات مستوى محدد مثل National Academic Reference Standards (NARS) لكل برنامج، ومقارنتها بالمعايير المرجعية المستخدمة فعلا داخل كل برنامج.

3 ضرورة أن يكون بناء أو تكوين الـILO’S مناسب بحيث يحتوى على قدر مناسب من المعرفة والمهارات المختلفة.

4 يجب أن تحقق الـ ILO’S الخاصة بالمقررات داخل كل برنامج معين الـ ILO’S الخاصة بهذا البرنامج.

5 أعضاء هيئة التدريس والطلاب يجب أن يكونوا ملمين بالـ ILO’S للبرنامج والمقررات داخل البرنامج.

المقررات Curriculum:

6 تصميم ومحتوى المقرر يجب أن يكونا على درجة عالية من الجودة بحيث يكون ذلك عامل مساعد فى تحقيق الـ ILO’S ورسالة الكلية أو جزء منها.

7 يجب أن يكون المقرر حديث فى محتواه العلمى سواء النظرى أو العملى، ويجب ألا يكون المقرر سطحيا بمعنى أن يكون ذو حجم وعمق مناسب سواء فى الجزء النظرى أو العملى.

8 يجب أن يشجيع المقرر ما يسمى بالتعليم الذاتىSelf Learning أو التعليم الحر Independent Learning.

9 يجب أن يدعيم المقرر بصفة مستمر بأخر الأبحاث أو نتائج الأنشطة العلمية التى يقوم بها أستاذ المادة أو أعضاء هيئة التدريس بالكلية بصفة عامة.

التقييم Assessment:

10 طرق التقييم المختلفة يجب أن تكون ذات كفاءة فى تقييم درجة تحقيق الـILO’S الخاصة بالمقررات المختلفة وفى تقييم درجة إرتباط ذلك برسالة الكلية.

11 يجب أن تكون طرق التقييم المختلفة من النوع الـ Formative بحيث يتم إعلام الطالب بنتائج طرق التقييم المختلفة وذلك بطريقة بناءة وفى وقت مناسب.

12 فى حالة استخدام طرق تقييم من النوع الـSummative والتى لا يتم فيها إبلاغ الطالب بأى Feedback أى مجرد تجميع للدرجات على مدار التيرم، فإنه يجب أن تكون هذه الطرق قادرة على التأكد من مدى تحقيق المعايير الأكاديمية التى تستخدمها الكلية.

13 فى طرق التقييم المختلفة يجب أن يحدد ويوصف بوضوح المعيار المستخدم فى التقييم وتوزيع الدرجات ويجب أن يكون ذلك مفهوما وواضحا لكل من الطالب والممتحن.

14 يجب أن يكون هناك إعداد جيد لأعمال الامتحانات والتصحيح ورصد الدرجات.

15 يجب أن يكون التصحيح دقيق وعادل وواضح.

النتائج Achievement:

16 إعداد درجات كل طالب منذ إلتحاقه بالبرنامج والتقديرات التى حصل عليها فى كل مرحلة بالطرق المعروفة والمطابقة للوائح، وذلك لقياس مدى تقدم الطالب.

17 إعداد درجات الطلاب النهائية وتقديراتهم عند التخرج فى مرحلة البكالوريوس، ومقارنتها بمثيلتها فى ثلاث سنوات سابقة.

18 يجـب أن يتوفر لكل برنامج بالنسبة لكل تيرم تقرير المراجع الخارجى External Evaluator لطرق التقييم المختلفة للطلبة وللأداء الأكاديمى للطلاب باستخدام طرق التقييم المختلفة.

19 سيقوم الـ Peer Reviewers أثناء زيارة الكلية بسؤال عدد من الخريجين وأصحاب الأعمال ـ الذين سيتم دعوتهم من قبل الكلية أثناء الزيارة ـ عن مدى استفادتهم من الدرجة العلمية التى تمنحها الكلية من ناحية الحصول على الوظائف، وجدوى المهارات العلمية والمهنية التى أكتسبها الخريجين فى القيام بالمهام المطلوبة فى هذه الوظائف وإكتساب الخبرات التى تستجد فى مجال سوق العمل، وهذا يتطلب من الكلية إعداد الوثائق التى تثبت ذلك.

20 ضرورة أن يكون للكلية ملف يحوى الوظائف والمهن التى يعمل بها خريجى الكلية، حتى يمكن الحكم على مدى مساهمة البرامج المختلفة فى تحقيق رسالة الكلية.

جودة فرص التعليم Quality of Learning Opportunities:

التدريس والتعلم Teaching and Learning:

21 يجب أن يكون للكلية استراتيجية واضحة للتعليم، ويجب أن تكون الطرق المستخدمة فى التدريس والتعلم ذات كفاءة فى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة ILO’s.

22 سيتم مناقشة الطلبة من قبل الـ Peer Reviewers التابعين للجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد، عن رأيهم فى جودة التدريس والتعلم بجانب الملاحظات التى سيسجلها الـ Peer Reviewers أثناء زيارتهم لقاعات التدريس والمعامل أثناء التدريس مما يتطلب الاعداد لذلك.

23 يجب أن يكون حضور أعضاء هيئة التدريس والطلاب لقاعات التدريس والمعامل فى المواعيد المحددة فى الجداول الدراسية المعلنة وسيتم التحقق من ذلك من قبل الـ Peer Reviewers.

24 ضرورة ملائمة ما يتم تدريسه وتعلمه من ناحية المعلومات والمهارات لما يتطلبه سوق العمل ويجب استخدام أعضاء هيئة التدريس والطلبة للأبحاث والمراجع والكتب الحديثة.

25 يجب أن يكتسب الطلاب مهارة التعلم الذاتى من خلال الأنشطة العملية مثل إعطائهم مشروعات معينة لتنفيذها، إعداد أوراق بحثية تتطلب مزيدا من القراءة واستخدام شبكة المعلومات الدولية.

26 يفضل استخدام التعليم الإلكترونى e-Learning فى تدريس بعض أو كل المقررات، وضـرورة جودة وحداثة الكتب والمذكرات التى يستخدمها الطلبة فى دراستهم للمقرارات المختلفة وتغطيتها للأهداف التعليمية المرجوة ILO’s.

27 يجب أن تقوم الكلية بعمل آلية تمكنها من قياس مدى استفادة أعضاء هيئة التدريس من حضور دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس FLD فى تحسين أدائهم فى العملية التعليمية بصفة عامة وفى تطوير المقررات والمناهج فى البرامج المختلفة.

دعم الطلاب Student support:

28 يجب ان يكون للكلية إستراتيجية ونظام إدارى فعال لدعم الطلاب.

29 يجب أن يتم عمل ترتيبات مناسبة للطلاب الجدد للتسجيل والتهيئة والإعداد للعملية التعليمية داخل كل برنامج من البرامج.

30 يجب أن يكون هناك دليل للكلية يوزع على الطلاب ويحتوى على معلومات مفيدة.

31 يجب أن يكون هناك دليل لكل برنامج من البرامج داخل الكلية يوزع على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ويوضح فيه جميع تفاصيل هذا البرنامج من ناحية المقرارات التى يتم تدريسها، والقواعد واللوائح والـ ILO’S الخاصة بالبرنامج، وطرق التدريس، وأعضاء هيئة التدريس فى كل برنامج .. إلخ.

32 يجب أن يتلقى الطلاب توجيهات ونصائح من خلال إشراف أكاديمى، كأن يعين مشرف أكاديمى من أعضاء هيئة التدريس بكل برنامج للإشراف على مجموعة من الطلبة ومتابعة مشاكلهم وأدائهم طوال فترة الدراسة وحتى التخرج.

33 يجـب أن يتلقى الطلاب لدعم إجتماعى ومالى من الكلية، وأن يكون هناك إستراتيجية أو آلية تتبناها الكلية فى هذا الخصوص.

34 يجب أن يكون للكلية استراتيجية خاصة بالتعامل مع الطلاب المتفوقين، وكذلك الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

35 يجب أن يكون للكلية إستراتيجية خاصة بتنمية مهارات اللغة.



مصادر التعليم Learning Resources:

36 نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة يجب أن تكون مناسبة وقد يتطلب ذلك دمج بعض البرامج.

37 ضرورة توفر التخصصات والخبرات المختلفة لأعضاء هيئة التدريس فى كل برنامج، لكى يكون لهم القدرة على تغطية الأهداف التعليمية المرجوة الخاصة بالبرامج المختلفة.

38 ضرورة توفر الإداريين والفنيين المدربين وأن يكون تعيينهم فى الأماكن المناسبة.

39 إمكانيات المكتبة ومدى ساعات العمل يجب أن تكون ملائمة وضرورة توفر المساحة المناسبة للطلبة للإطلاع، وضرورة توفر الكتب والدوريات والمراجع الحديثة بالمكتبة، وضرورة توفر أجهزة كومبيوتر متصلة بالشبكة العالمية للمعلومات INTERNET مع توفر موظفين متخصصين فى “المكتبات” بالمكتبة.

40 ضرورة توفر تكنولوجيا المعلومات بالكلية مثل:

أ- توفر الـ e-Learning.

ب- توفر أجهزة كومبيوتر حديثة.

ج- توفر Printers

د- توافر برامج عامة ومتخصصة Software.

هـ- توفر شبكة الأنترنت INTERNET.

41 ضرورة استغلال إمكانيات تكنولوجيا المعلومات فى العملية التعليمية وتغطية الأهداف التعليمية المرجوة ILO’S الخاصة بالبرامج المختلفة وهذا يتطلب ضرورة تدرب الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على استخدام والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات.

42 ضرورة توفر المعامل وتجهيزاتها وتوافر الفنيين المدربين لهذه المعامل، مع ضرورة توافر وسائل الأمن داخل هذه المعامل ووجود بروتوكول يحدد نظام العمل داخل هذه المعامل.

الأنشطة البحثية والدراسية Research and other scholarly activities:

43 وجود استراتيجية عامة للبحث العلمى بالكلية وعلاقتها برسالة الكلية والجامعة.

44 ضرورة وجود خطة بحثية للبرامج المختلفة يكون لـها عـلاقة بالأبحاث والدراسات التى تجرى بالكلية وكذلك يكون لـها علاقة برسالة الكلية ورسالة الجامعة.

45 ضرورة توفر الإمكانيات التى تتيح للباحثين والدارسين الدخول فى قواعد المعلومات الحديثة و ضرورة تدربهم على الاستفادة من ذلك سواء فى البحث أو فى الأنشطة التعليمية المختلفة.

46 ضرورة توضيح ما الذى حققته حتى الآن الخطط البحثية للبرامج المختلفة؟

47 ضرورة توضيح ما الذى حققته الخطط البحثية السابقة للبرامج المختلفة؟

48 ضرورة توضيح مدى التعاون بين البرامج المختلفة فى تنفيذ الخطط البحثية المختلفة وكذلك مدى التعاون مع الجهات البحثية الأخرى فى هذا الخصوص.

49 ضرورة توضيح عدد ونوعية المشاريع البحثية والتطبيقية التى تجرى حاليا فى الكلية والبرامج والجهات العلمية المشاركة فى هذه المشاريع.

خدمة المجتمع Community Involvement:

50 ضرورة أن يكون هناك خطة استراتيجية عامة وذات جودة عالية لخدمة المجتمع من خلال أنشطة مختلفة مع مراعاة أن يكون لها علاقة برسالة الكلية.

51 ضرورة توضيح ما هى الأنشطة التى تم القيام بها مؤخرا وتلك التى تجرى حاليا من خلال الكلية لخدمة المجتمع وعلاقة ذلك برسالة الكلية.

52 ضرورة توضيح مدى وجودة التعاون بين الكلية والمنظمات الغير الحكومية فى تنفيذ الأنشطة المختلفة لخدمة المجتمع والبيئة.

53 ضرورة توضيح الإجراءات والآليات التى تستخدمها الكلية فى تحديد إحتياجات المجتمع وتحديد الأوليات فى استيفاء الاحتياجات وحل مشكلات المجتمع، وكيف يتم تحديد الأنشطة المناسبة اللازمة لحل مشكلات المجتمع واستيفاء احتياجاته.



كفاءة إدارة الجودة والتحسين:

Effectiveness of Quality Management and Enhancement:

54 رسالة الكلية: يجب مراعاة ما يلى:

أ- أخذ رأى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأصحاب المصالح فى رسالة

الكلية أثناء إعدادها وبعد الانتهاء منها.

ب -يجب أن تكون الرسالة منطقية ومفهومة وواضحة وتعبر عن شخصية مستقلة

للكلية.

ج- يجب أن توضح رسالة الكلية دور الكلية فى التعليم الذاتى والبحث العلمى وخدمة

المجتمع.

د- يجب أن تكون رسالة الكلية منشورة وموزعة بحيث يكون جميع الطلاب وأعضاء

هيئة التدريس ومعاونيهم على علم بها وما تعنيه.

هـ- يجب أن تكون رسالة الكلية لها علاقة وثيقة برسالة الجامعة.

و- يجب أن يكون هناك آلية تمكن الكلية من مراجعة الرسالة بصورة دورية وتعديلها

إذا لزم الأمر.

55 يجب أن يكون هناك إستراتيجية واضحة ونظام للتعامل مع احتياجات الطلبة وحل مشاكلهم.

56 يجب أن يكون هناك استراتيجية واضحة ونظام محدد له هيكل إدارى ولوائح لمتابعة أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فى عملية تطوير وتحسين العملية التعليمية ومدى مشاركتهم فى عملية إنشاء النظام الداخلى لضمان الجودة بالكلية.

57 يجب أن يكون هناك استراتيجية واضحة ونظام محدد لتحديد العقبات والمشاكل التى تواجه البرامج المختلفة ووضع أولويات لحل هذه المشاكل والاستمرار فى عملية التطوير والتحسين مع تعديل الخطة الاستراتيجية للبرامج المختلفة إذا لزم الأمر وهو ما يسمى بنظام المراجعة الداخلى Internal Auditing System.

58 يجب أن يتناسب عدد البرامج مع عدد الطلاب بالكلية فمثلا نظرا لقلة عدد الطلاب فإنه يمكن دمج برنامج المحاصيل مع برنامج البساتين تحت مسمى برنامج الانتاج النباتى، وبرنامج أمراض النبات مع برنامج الـ Entomology تحت مسمى برنامج Plant Protection وهكذا.

)ملحوظة: *يتم عمل هذا حاليا فى بعض الجامعات الأمريكية الكبرى. * هذا لا يمنع من عمل برامج متميزة بالكليات).

59 يجب توثيق كل ما يتعلق بالجودة سواء فى مجالس الكلية، مجالس الأقسام، مجالس الجامعة، المخاطبات مع وحدة ضمان الجودة …. الخ.

60 يجب عمل خطة تنفيذية مستقبلية Future Action Plan للبرامج المختلفة وللكلية بصفة عامة فى نهاية السنة الأكاديمية الحالية 2007/2008 ومقارنتها بالخطة التنفيذية السابقة (2006/2007) إن وجدت.

61 يجب أن تقوم البرامج المختلفة فى نهاية العام الأكاديمى 2007/2008 بعمل مؤتمر يدعى إليه الطلاب، أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، أصحاب المصالح، المراجعين الخارجيين والداخليين، وإدارة الكلية لمناقشة أى عقبات أو احتياجات حتى يتم حل المشاكل واستيفاء الاحتياجات ووضع ذلك فى الاعتبار عند عمل الخطة التنفيذية المستقبلية Future Action Plan للكلية والبرامج المختلفة وذلك للعام 2008/2009 والتى يجب عملها قبل التقدم بطلب زيارة الـ Peer Reviewers.

62 يجب تفعيل دور المحكم الخارجى فى كل الأمور التى تتعلق بالعملية التعليمية داخل البرامج المختلفة وكتابة تقرير وافى من قبل المحكم الخارجى فى هذا الخصوص.

63 ضرورة توضيح مدى إهتمـام وجـدية الإدارة العــليا للكلية بعـملية إنشـاء النظام الداخلى للجـودة فى كـل المــراحـل

مع خالص تحياتى محمود حمدى شريف


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى