المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ 2024-10-28, 5:22 pm
من فضلك اعمل عصف ذهني
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من فضلك اعمل عصف ذهني
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة والسلام علي اشرف الخلق اجمعين و علي اله و صحبه اجمعين
انا هاطرح موضوع للمناقشة و ارجو انكم تساعدوني فيه و الموضوع ده مش هايبقي الرد عليه مرة واحدة لكن في كل مرة هاتلاقي معلومة جديدة تعرفها او تقرا عنها من فضلك ضعها هنا عشان نستفيد كلنا.
الموضوع باختصار بيتمثل في ان احنا كلنا ها نحاول نعمل رصد للايجابيات الموجودة في ديننا الحنيف و اللي كان المسلمين في صدر الاسلام و التابعين و تابعي التابعين كانوا بيعملوا بيها و دلوقتي تقريبا مش موجودة.
الهدف من الموضوع : ان احنا عايزين نرجع لهويتنا الدينية و العربية من غير افراط و لا تفريط
و طبعا كل هذه التعاليم هي من سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم
و في البداية ارجو من الله التوفيق
و منكم المساعده
و شكرا
و الصلاة والسلام علي اشرف الخلق اجمعين و علي اله و صحبه اجمعين
انا هاطرح موضوع للمناقشة و ارجو انكم تساعدوني فيه و الموضوع ده مش هايبقي الرد عليه مرة واحدة لكن في كل مرة هاتلاقي معلومة جديدة تعرفها او تقرا عنها من فضلك ضعها هنا عشان نستفيد كلنا.
الموضوع باختصار بيتمثل في ان احنا كلنا ها نحاول نعمل رصد للايجابيات الموجودة في ديننا الحنيف و اللي كان المسلمين في صدر الاسلام و التابعين و تابعي التابعين كانوا بيعملوا بيها و دلوقتي تقريبا مش موجودة.
الهدف من الموضوع : ان احنا عايزين نرجع لهويتنا الدينية و العربية من غير افراط و لا تفريط
و طبعا كل هذه التعاليم هي من سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم
و في البداية ارجو من الله التوفيق
و منكم المساعده
و شكرا
دابراهيم- مشرف
- عدد المساهمات : 148
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا نشكر الدكتور ابراهيم على الموضوع الرائع جدا
وثانيا
الموضوع
انى اطرح سوال واجابتة واريد جمع جميع المعلومات عنة
السوال
ما حكم قراءة القرآن على الأموات .. بدعة أم سنة ؟
الاجابة
الله سبحانه وتعالى شرع لنا الحنيفية السمحة، دين الإسلام الحنيفية السمحة الميسرة. والإنسان يموت له أب أو قريب ويريد أن يحسن إلى هذا الميت. لم يقطع الله سبحانه وتعالى عنا هذا الإحسان بهذه الشريعة السمحة الميسرة. بل جعل لنا أبواباً واسعة ولله الحمد. الدعاء للأموات.. نحن كلما نزور القبور ندعو لهم.
هذا من ماذا؟ مما شرعه الله سبحانه وتعالى ..الدعاء... الحج عن الميت وارد وصحيح... الصوم أيضاً ورد في حق الأم إذا نذرت الأم أو الأب أن يصوم عنها الولي. الصدقة هذه أوضح شيء. من أوضح ما يتقرب به الإنسان إلى الله عن الميت أن يتصدق عنه بما شاء. إذن لدينا أبواب ومجالات الحمد لله واسعة فما ضّيق الله تعالى علينا. فنأتي إلى قراءة القرآن: هل يُقرأ القرآن على الميت؟ يعني أن إنسان يمسك المصحف ويقرأ سورة من القرآن ويهدي ثوابها إلى الميت. هذه ما وردت.
هذا الشكل ما ورد. وهذا هو أخف الأنواع. أخف أنواع البدع في هذا الشأن أن الإنسان يقرأ قرآن ويهديه إلى الميت، وبعض العلماء أجازوا ذلك على أساس دخوله في عموم الطاعات والقربات.. الصلاة باتفاق لا تصلي وتهدي ثوابها. لكن هذه مثلاُ.. هذه أخف شيء ومع ذلك الصحيح والراجح أنها ما دامت لم ترد فلا نفعلها أبداً، لأن ديننا اتباع وليس ابتداع. لكن أن يجتمع الناس ويقرأون على رأس الأربعين أو ثلاثة أيام يقرأ قارىء القرآن كله أو ثلاثين قارىء كل قارىء يقرأ جزء معين ونجعل هذا من سنن العزاء هذا أكبر وأكبر. هذه بدعة بلا شك لا يختلف فيها أحد من العلماء..أبدا.ً الذي يقول أن العلماء اختلفوا في قراءة القرآن هذا الذي ننبه إليه يا إخوان، فلا يعني ذلك أن العلماء اختلفوا فيمن يجمع ثلاثين قارىء أو يجيب واحد يقرأ ثلاثين جزء على راس الأربعين أو ثلاثة أيام بعد الموت، ليس هذا هذا لم يختلفوا فيه. هذا بدعة باتفاق. إنما الذي وقع فيه الخلاف والصحيح كما بينا هو أن يقرأ الإنسان وحده فقط يقرأ شيئاً من القرآن ويهدي ثوابه إلى الميت ومع ذلك هذا نقول لا تفعلوه.. هذا غير جائز.. بدعة.. حسماً لمادة البدع من أصلها لكن الصدقة بابها مفتوح والحمد لله فليتصدق الإنسان أو يحج أو يعتمر عن الميت هذا جائز ووارد والحمد لله
والاجابة على هذا السوال اجابة المفتى سفر الحوالى
اولا نشكر الدكتور ابراهيم على الموضوع الرائع جدا
وثانيا
الموضوع
انى اطرح سوال واجابتة واريد جمع جميع المعلومات عنة
السوال
ما حكم قراءة القرآن على الأموات .. بدعة أم سنة ؟
الاجابة
الله سبحانه وتعالى شرع لنا الحنيفية السمحة، دين الإسلام الحنيفية السمحة الميسرة. والإنسان يموت له أب أو قريب ويريد أن يحسن إلى هذا الميت. لم يقطع الله سبحانه وتعالى عنا هذا الإحسان بهذه الشريعة السمحة الميسرة. بل جعل لنا أبواباً واسعة ولله الحمد. الدعاء للأموات.. نحن كلما نزور القبور ندعو لهم.
هذا من ماذا؟ مما شرعه الله سبحانه وتعالى ..الدعاء... الحج عن الميت وارد وصحيح... الصوم أيضاً ورد في حق الأم إذا نذرت الأم أو الأب أن يصوم عنها الولي. الصدقة هذه أوضح شيء. من أوضح ما يتقرب به الإنسان إلى الله عن الميت أن يتصدق عنه بما شاء. إذن لدينا أبواب ومجالات الحمد لله واسعة فما ضّيق الله تعالى علينا. فنأتي إلى قراءة القرآن: هل يُقرأ القرآن على الميت؟ يعني أن إنسان يمسك المصحف ويقرأ سورة من القرآن ويهدي ثوابها إلى الميت. هذه ما وردت.
هذا الشكل ما ورد. وهذا هو أخف الأنواع. أخف أنواع البدع في هذا الشأن أن الإنسان يقرأ قرآن ويهديه إلى الميت، وبعض العلماء أجازوا ذلك على أساس دخوله في عموم الطاعات والقربات.. الصلاة باتفاق لا تصلي وتهدي ثوابها. لكن هذه مثلاُ.. هذه أخف شيء ومع ذلك الصحيح والراجح أنها ما دامت لم ترد فلا نفعلها أبداً، لأن ديننا اتباع وليس ابتداع. لكن أن يجتمع الناس ويقرأون على رأس الأربعين أو ثلاثة أيام يقرأ قارىء القرآن كله أو ثلاثين قارىء كل قارىء يقرأ جزء معين ونجعل هذا من سنن العزاء هذا أكبر وأكبر. هذه بدعة بلا شك لا يختلف فيها أحد من العلماء..أبدا.ً الذي يقول أن العلماء اختلفوا في قراءة القرآن هذا الذي ننبه إليه يا إخوان، فلا يعني ذلك أن العلماء اختلفوا فيمن يجمع ثلاثين قارىء أو يجيب واحد يقرأ ثلاثين جزء على راس الأربعين أو ثلاثة أيام بعد الموت، ليس هذا هذا لم يختلفوا فيه. هذا بدعة باتفاق. إنما الذي وقع فيه الخلاف والصحيح كما بينا هو أن يقرأ الإنسان وحده فقط يقرأ شيئاً من القرآن ويهدي ثوابه إلى الميت ومع ذلك هذا نقول لا تفعلوه.. هذا غير جائز.. بدعة.. حسماً لمادة البدع من أصلها لكن الصدقة بابها مفتوح والحمد لله فليتصدق الإنسان أو يحج أو يعتمر عن الميت هذا جائز ووارد والحمد لله
والاجابة على هذا السوال اجابة المفتى سفر الحوالى
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
انا سعيد من المشاركة بتاعتك يا مصطفي و يالله يا بطل ورينا الهمة الموضوع ليسة مفتوح
دابراهيم- مشرف
- عدد المساهمات : 148
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
هل ثبت تحريك السبابة في التشهد في الصلاة؟
•• نص الإجابة:
تحريك السبابة ثابت في التشهد عند قول: "أشهد أن لا إله إلا الله"، وعند ذكر الله عز وجل، مثل: "اللهم صل على محمد"، "اللهم بارك على محمد"، "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم"، فيحركها ويدعو بها عند التشهد وعند الدعاء.
االموجاوب على هذا السوال المفتى عبد المحسن بن حمد العباد
•• نص الإجابة:
تحريك السبابة ثابت في التشهد عند قول: "أشهد أن لا إله إلا الله"، وعند ذكر الله عز وجل، مثل: "اللهم صل على محمد"، "اللهم بارك على محمد"، "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم"، فيحركها ويدعو بها عند التشهد وعند الدعاء.
االموجاوب على هذا السوال المفتى عبد المحسن بن حمد العباد
حكم الإحتفال : " بشم النسيم"
حكم الإحتفال :
" بشم النسيم"
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "
منشأ عيد شم النسيم:
عيد
شم النسيم من أعياد الفراعنه ثم نقله عنهم بنو إسرائيل ثم انتقل إلى
الأقباط وصار في العصر الحاضر عيدأ شعبيا يحتفل به كثير من أهل مصر من
أقباط ومسلمين وغيرهم.
حكم الإحتفال بعيد شم النسيم:
لا يجوز لمسلم أن يحتفل بأعياد المشركين و لا أن يظهر الفرحه والزينه.
لأن: أولاً: أن أصل هذا العيد فرعوني, وكانت الأمه الفرعونيه الوثنيه تحتفل به.
ثانياً: مشابهه النصارى وغيرهم من المشركين في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل.
قال النبي (صلى الله عليه وسلم): " مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "
حكم أكل الفسيخ عامه:
الفيسخ حلال وان دم السمك طاهر
لأن الله لم يأمرنا بذبحه, ولو كان نجساً لأمرنا بذبحه كالحيوانات لاخراج
الدم منه, وبعض الناس يقول انه حرام لأنه انتفخ فصار جيفه, وهذا خطأ أيضاً
لأن السمكه لو انتفخت جاز أكلها لما رواه البيهقي بسند صحيح عن ابن عباس
قال: أشهد على أبي بكر الصديق أنه قال: "السمكه الطافيه حلال"
حكم أكل الفيسخ في يوم شم النسيم:
لا يجوز لأمور:
1) أن النصارى يأكلون الفيسخ هذا اليوم تعبداً.
2) لأن فيه تشبه بهم.
3)أن هذا أقرار لهم على دينهم الباطل وهذا لا يجوز.
يمكن أكله في أي يومٍ آخر غير هذا اليوم " شم النسيم"
قال النبي (صلى الله عليه وسلم): { مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا
فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ،
فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ }
...بارك الله فيكم... أعينوا على نشرها
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
اللهم اغفر لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين يا رب العالمين
وصلي اللهم علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
" بشم النسيم"
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "
منشأ عيد شم النسيم:
عيد
شم النسيم من أعياد الفراعنه ثم نقله عنهم بنو إسرائيل ثم انتقل إلى
الأقباط وصار في العصر الحاضر عيدأ شعبيا يحتفل به كثير من أهل مصر من
أقباط ومسلمين وغيرهم.
حكم الإحتفال بعيد شم النسيم:
لا يجوز لمسلم أن يحتفل بأعياد المشركين و لا أن يظهر الفرحه والزينه.
لأن: أولاً: أن أصل هذا العيد فرعوني, وكانت الأمه الفرعونيه الوثنيه تحتفل به.
ثانياً: مشابهه النصارى وغيرهم من المشركين في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل.
قال النبي (صلى الله عليه وسلم): " مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "
حكم أكل الفسيخ عامه:
الفيسخ حلال وان دم السمك طاهر
لأن الله لم يأمرنا بذبحه, ولو كان نجساً لأمرنا بذبحه كالحيوانات لاخراج
الدم منه, وبعض الناس يقول انه حرام لأنه انتفخ فصار جيفه, وهذا خطأ أيضاً
لأن السمكه لو انتفخت جاز أكلها لما رواه البيهقي بسند صحيح عن ابن عباس
قال: أشهد على أبي بكر الصديق أنه قال: "السمكه الطافيه حلال"
حكم أكل الفيسخ في يوم شم النسيم:
لا يجوز لأمور:
1) أن النصارى يأكلون الفيسخ هذا اليوم تعبداً.
2) لأن فيه تشبه بهم.
3)أن هذا أقرار لهم على دينهم الباطل وهذا لا يجوز.
يمكن أكله في أي يومٍ آخر غير هذا اليوم " شم النسيم"
قال النبي (صلى الله عليه وسلم): { مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا
فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ،
فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ }
...بارك الله فيكم... أعينوا على نشرها
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
اللهم اغفر لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين يا رب العالمين
وصلي اللهم علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
شكرا علي الموضوع
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
دابراهيم- مشرف
- عدد المساهمات : 148
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
س: ما حكم قول ورب المصحف؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز الحلف برب المصحف، وقد سئل عن ذلك الشيخ عبد المحسن العباد فقال: ليس للإنسان أن يحلف برب المصحف؛ لأن المصحف فيه كلام الله وفيه غير كلام الله، فالورق والحبر والغلاف هذا مخلوق، والكلام الذي فيه غير مخلوق، فالمصحف يشتمل على هذا وهذا، فاللفظ فيه احتمال وإشكال، والألفاظ المحتملة المشكلة ليس للإنسان أن يحلف بها؛ لما فيها من الاحتمال، وإنما يقول إذا أراد أن يحلف: والقرآن. أو يقول: وربي. أما أن يقول: ورب المصحف. فلا. فينبغي للإنسان أن يبتعد عن الألفاظ التي فيها شبهة واحتمالات، وخير له أن يأتي بلفظ ليس فيه احتمال هـ.
وبنحو ذلك أفتى الشيخ الفوزان والشيخ ابن جبرين أيضا.
وقد سبق لنا في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 9573 ، 32303 ، 35058. بيان أن الحلف بالمصحف يمين منعقدة تلزم الكفارة بالحنث فيها، ومعنى ذلك أنه غير مخلوق، وما كان كذلك فلا يصح أن يضاف إلى كلمة: رب.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز الحلف برب المصحف، وقد سئل عن ذلك الشيخ عبد المحسن العباد فقال: ليس للإنسان أن يحلف برب المصحف؛ لأن المصحف فيه كلام الله وفيه غير كلام الله، فالورق والحبر والغلاف هذا مخلوق، والكلام الذي فيه غير مخلوق، فالمصحف يشتمل على هذا وهذا، فاللفظ فيه احتمال وإشكال، والألفاظ المحتملة المشكلة ليس للإنسان أن يحلف بها؛ لما فيها من الاحتمال، وإنما يقول إذا أراد أن يحلف: والقرآن. أو يقول: وربي. أما أن يقول: ورب المصحف. فلا. فينبغي للإنسان أن يبتعد عن الألفاظ التي فيها شبهة واحتمالات، وخير له أن يأتي بلفظ ليس فيه احتمال هـ.
وبنحو ذلك أفتى الشيخ الفوزان والشيخ ابن جبرين أيضا.
وقد سبق لنا في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 9573 ، 32303 ، 35058. بيان أن الحلف بالمصحف يمين منعقدة تلزم الكفارة بالحنث فيها، ومعنى ذلك أنه غير مخلوق، وما كان كذلك فلا يصح أن يضاف إلى كلمة: رب.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الغيبة
حبس المطر عن بني اسرائيل عده شهور و فيهم نبي الله موسي عليه السلام و علي نبينا افضل الصلاة و السلام حتي استبد بهم العطش و هلك كثير من الاغنام و البهائم و ضج الناس.
و لما كلم الله سيدنا موسي عليه السلام في طور سيناء قال : يارب انت الرحمن لما منعت عنا المطر طوال هذه المدة؟
قال تعالي: منعت عنكم المطر لان فيكم رجل يغتاب الناس.
قال : يارب سبحانك من هو الرجل الذي يغتاب الناس حتي ازجره عن هذه المعصية فيتوب منها.
قال الله تعالي : يا موسي اانهاك عن الغيبة و اغتاب انا.
قال موسي : و ما العمل اذا يارب؟
قال الله تعالي: اجمع بني اسرائيل في مكان واحد و قل لهم ان الله تبارك و تعالي منع عنكم المطر لان فيكم رجل يغتاب الناس و قد رفض ان يقول لي عن اسمه فليسارع و يقلع عن ذنبه حتي تنزل علينا رحمات الله.
و فعلا تاب الرجل بينه و بين ربه فانزل الله عليهم المطر.
و لما كلم الله سيدنا موسي عليه السلام في طور سيناء قال : يارب انت الرحمن لما منعت عنا المطر طوال هذه المدة؟
قال تعالي: منعت عنكم المطر لان فيكم رجل يغتاب الناس.
قال : يارب سبحانك من هو الرجل الذي يغتاب الناس حتي ازجره عن هذه المعصية فيتوب منها.
قال الله تعالي : يا موسي اانهاك عن الغيبة و اغتاب انا.
قال موسي : و ما العمل اذا يارب؟
قال الله تعالي: اجمع بني اسرائيل في مكان واحد و قل لهم ان الله تبارك و تعالي منع عنكم المطر لان فيكم رجل يغتاب الناس و قد رفض ان يقول لي عن اسمه فليسارع و يقلع عن ذنبه حتي تنزل علينا رحمات الله.
و فعلا تاب الرجل بينه و بين ربه فانزل الله عليهم المطر.
دابراهيم- مشرف
- عدد المساهمات : 148
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
جزاك الله كل خير يا دكتور ابراهيم
وان شاء الله ننتظر المذيد
من الكلام الجميل جدااااا
والمفيد واللهم اجعلة فى ميزان حسناتك
وان شاء الله ننتظر المذيد
من الكلام الجميل جدااااا
والمفيد واللهم اجعلة فى ميزان حسناتك
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
شكرا يا مصطفي علي المرور
دابراهيم- مشرف
- عدد المساهمات : 148
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
لاتقل (يالهوى) بل قل ( يا الهى) ....... لا تقل (البقية فى حياتك ) فالحياه ليس لها باقى... بل قل (البقاء لله) ...لا تكتب ( اللة او اللهى ) .بل اكتب (الله او والله ) فلا يصح الخطا فى اسم الله ..... لا تقل (والنبى) بل قل (بالله علي ) ..... .ابعتها لكل اللى عندك واذا مبعتهاش اعرف ان ذنوبك هيا اللى منعتك
رد: من فضلك اعمل عصف ذهني
اتقل (يالهوى) بل قل ( يا الهى) ....... لا تقل (البقية فى حياتك ) فالحياه ليس لها باقى... بل قل (البقاء لله) ...لا تكتب ( اللة او اللهى ) .بل اكتب (الله او والله ) فلا يصح الخطا فى اسم الله ..... لا تقل (والنبى) بل قل (بالله علي ) ..... .ابعتها لكل اللى عندك واذا مبعتهاش اعرف ان ذنوبك هيا اللى منعتك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2017-06-06, 2:46 am من طرف m.sakr
» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
2013-11-20, 12:57 am من طرف m.sakr
» مؤتمر بعنوان "أزمة علاج الموازنة العامة للدولة وتحسين الوضع الإقتصادي"
2013-11-12, 1:10 am من طرف m.sakr
» نتائج كليات جامعة بنها ترم ثانى 2013
2013-05-22, 2:22 am من طرف m.sakr
» كتاب غـــينيس العـالمي للأرقـام القياسيـة - إصدار 2008 *(مترجم إلى العربية)*
2012-04-23, 12:22 pm من طرف asados
» منحة الرخصة الدولية للتدريب
2012-01-06, 3:54 pm من طرف ح
» اصناف البطاطا
2011-12-25, 4:24 am من طرف faris farangana
» فوائد البطاطا
2011-12-25, 4:22 am من طرف faris farangana
» زراعه وانتاج البطاطا الحلوه
2011-12-25, 4:18 am من طرف faris farangana
» العمليات الزراعيه على محصول البطاطا
2011-12-25, 4:17 am من طرف faris farangana
» البطاط الحلوه للاوقات الحلوه
2011-12-25, 4:13 am من طرف faris farangana
» البطاطا وعمليات الخدمه
2011-12-25, 4:12 am من طرف faris farangana
» انتاج البطاطا
2011-12-25, 4:09 am من طرف faris farangana
» انتاج الخرشوف
2011-12-12, 9:01 am من طرف elmasry13743
» جامعة بنها فى المركز الأول فى تقييم البوابات الإلكترونية على مستوى الجامعات المصرية
2011-11-10, 1:09 am من طرف dody 1
» جائزة الجامعة التشجيعية لجامعة بنها
2011-07-28, 1:25 pm من طرف Admin
» تكريم رئيس جامعة بنها ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث
2011-07-28, 1:24 pm من طرف Admin
» إعلان عن تقدم الطلاب الوافدين للمرحلة الجامعية بالجامعات والمعاهد المصرية
2011-07-05, 12:12 pm من طرف Admin
» متوافر بمزرعة دواجن كلية الزراعة بمشتهر سلالات أرانب متنوعة
2011-07-05, 12:11 pm من طرف Admin
» جامعة بنها تتواصل مع طلابها وتتلقى شكاويهم
2011-06-13, 3:31 am من طرف m.sakr