منتدى زراعة بنها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» سلالات جديدة للدواجن وإنتاج البيض في دراسة بزراعة مشتهر
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2017-06-06, 2:46 am من طرف m.sakr

» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2013-11-20, 12:57 am من طرف m.sakr

» مؤتمر بعنوان "أزمة علاج الموازنة العامة للدولة وتحسين الوضع الإقتصادي"
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2013-11-12, 1:10 am من طرف m.sakr

» نتائج كليات جامعة بنها ترم ثانى 2013
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2013-05-22, 2:22 am من طرف m.sakr

» كتاب غـــينيس العـالمي للأرقـام القياسيـة - إصدار 2008 *(مترجم إلى العربية)*
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2012-04-23, 12:22 pm من طرف asados

» منحة الرخصة الدولية للتدريب
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2012-01-06, 3:54 pm من طرف ح

» اصناف البطاطا
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-25, 4:24 am من طرف faris farangana

» فوائد البطاطا
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-25, 4:22 am من طرف faris farangana

» زراعه وانتاج البطاطا الحلوه
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-25, 4:18 am من طرف faris farangana

» العمليات الزراعيه على محصول البطاطا
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-25, 4:17 am من طرف faris farangana

» البطاط الحلوه للاوقات الحلوه
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-25, 4:13 am من طرف faris farangana

» البطاطا وعمليات الخدمه
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-25, 4:12 am من طرف faris farangana

» انتاج البطاطا
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-25, 4:09 am من طرف faris farangana

» انتاج الخرشوف
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-12-12, 9:01 am من طرف elmasry13743

» جامعة بنها فى المركز الأول فى تقييم البوابات الإلكترونية على مستوى الجامعات المصرية
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-11-10, 1:09 am من طرف dody 1

» جائزة الجامعة التشجيعية لجامعة بنها
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-07-28, 1:25 pm من طرف Admin

» تكريم رئيس جامعة بنها ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-07-28, 1:24 pm من طرف Admin

» إعلان عن تقدم الطلاب الوافدين للمرحلة الجامعية بالجامعات والمعاهد المصرية
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-07-05, 12:12 pm من طرف Admin

» متوافر بمزرعة دواجن كلية الزراعة بمشتهر سلالات أرانب متنوعة
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-07-05, 12:11 pm من طرف Admin

» جامعة بنها تتواصل مع طلابها وتتلقى شكاويهم
المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) I_icon_minitime2011-06-13, 3:31 am من طرف m.sakr

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 156 بتاريخ 2011-04-21, 6:44 pm

المناظر أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه)

اذهب الى الأسفل

المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) Empty المناظر أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه)

مُساهمة من طرف karremmtm 2010-01-07, 6:11 am

وأيضاً
فإنه قد تبين أن صورة الضوء تمتد من كل نقطة من سطح الجسم المضيء
على كل خط مستقيم يصح أن يمتد من تلك النقطة‏.‏


وإذا
كان الضوء يمتد من كل نقطة من سطح الجسم المضيء على كل خط مستقيم
يصح أن يمتد من تلك النقطة وكانت الألوان تصحب أبداً الأضواء وكان اللون والضوء
يصدران معاً وينفذان في الهواء وفي الأجسام المشفة على جميع السموت المستقيمة
التي تمتد من تلك الأجسام فصورة اللون أيضاً تمتد من كل نقطة من سطح الجسم
المتلون المضيء على كل خط مستقيم يصح أن يمتد من تلك النقطة‏.‏


فكل
جسم متلون مضيء بأي ضوء كان فإن كل نقطة من سطحه يمتد منها صورة الضوء
وصورة اللون اللذين فيها على كل خط مستقيم يصح أن يمتد من تلك النقطة في الهواء
والأجسام المشفة المتصلة بتلك النقطة والمقابلة لها وتشرق على كل جسم مقابل لتلك
النقطة وتكون أبداً ممتدة في جميع الجهات وتشرق على الأجسام المقابلة لها ما دامت
مضيئة والأجسام المتصلة بها فأما لم ليس تظهر هذه الصورة على جميع المقابلة للأجسام
المتلونة وتظهر على الأجسام المقابلة البيض والمسفرة الألوان ولم ليس يظهر على
الجسم الأبيض لون كل جسم متلون مقابل له ويظهر عليه اللون المشرق القوي ولم ليس يظهر
هذا اللون على الجسم الأبيض إذا كان الضوء الذي في الجسم المتلون ضعيفاً فأما لما
ليس تظهر هذه الصورة على جميع الأجسام المقابلة الأجسام المتلونة وتظهر على الأجسام
البيض والمسفرة الألوان ولم ليس يظهر على الجسم الأبيض لون كل جسم متلون مقابل
له ويظهر عليه اللون المشرق القوي ولم ليس يظهر هذا اللون على الجسم الأبيض إذا
كان الضوء الذي في الجسم المتلون ضعيفاً ويظهر إذا كان الضوء الذي في الجسم المتلون
قوياَ ولم ليس يظهر هذا اللون على الجسم الأبيض إذا كان الجسم الأبيض في ضوء
الشمس وفي ضوء قوي ويظهر عليه إذا كان الجسم الأبيض في الظل وفي الأضواء الضعيفة
فإن جميع ذلك لعلة تخص البصر لا أن صور الألوان تشرق على جميع الأجسام المقابلة
لها‏.‏



ونحن
نشرح هذا المعنى من بعد ونبينه بياناً مستقصىً ونبين علله ونوضحها
عند كلامنا في كيفية الأبصار‏.‏


فهذا
الذي بيناه من خواص الأضواء وما يصحب الأضواء ويقترن بها من صور
الألوان كاف فيما نشرع فيه من البحث عن كيفية الإبصار‏.‏


الفصل الرابع فيما
يعرض بين البصر والضوء



نجد البصر إذا نظر إلى
الأضواء القوية التي في غاية القوة تألم بها واستضر‏.‏


فإن الناظر إذا نظر إلى جرم
الشمس لم يستطع النظر إليها فإن لمحها تألم
بصره بضوئها واستضر به‏.‏



وكذلك إذا نظر إلى مرآة صقيلة
قد أشرق عليها ضوء الشمس وكان بصره في الموضع
الذي إليه ينعكس الضوء عن تلك المرآة فإنه يتأذى بالضوء المنعكس الذي يصل إلى بصره عن المرآة ولا
يستطيع أن يفتح بصره ويباشر ذلك الضوء‏.‏


ونجد أيضاً الناظر إذا نظر
إلى جسم نقي البياض وقد أشرق عليه ضوء الشمس
وأطال النظر إليه ثم صرف بصره عنه إلى موضع مغدر ضعيف الضوء فإنه لا يكاد يدرك ما في ذلك الموضع من
المبصرات إدراكاً صحيحاً ويجد كأن بينه وبينها ستراً‏.‏


ثم ينجلي ذلك عن تدريج ويعود
البصر إلى حاله‏.‏


وكذلك إذا نظر الناظر إلى نار
قوية وحدق إليها وأطال النظر زماناً ثم
صرف بصره إلى موضع مغدر ضعيف الضوء فإنه يجد أيضاً في بصره مثل ذلك‏.‏


وأيضاً فإننا نجد الناظر إذا
نظر إلى جسم نقي البياض وقد أشرق عليه ضوء
النهار وكان الضوء الذي عليه قوياً وإن لم يكن ضوء الشمس وأطال النظر إليه زماناً ثم صرف بصره إلى موضع
مظلم فإنه يجد صورة ذلك الضوء في ذلك الموضع المظلم ويجد
مع ذلك شكله‏.‏


ثم إن أطبق بصره وتأمل ساعة
فإنه يجد في بصره صورة ذلك الضوء وشكله‏.‏


ثم ينجلي ذلك ويعود البصر إلى
حاله‏.‏


وكذلك يكون حال البصر إذا نظر
إلى جسم قد أشرق عليه ضوء الشمس وأطال النظر
إليه‏.‏


وكذلك إن نظر الناظر إلى جسم
نقي البياض وقد أشرق عليه ضوء النار وكان
ضوء النار قوياً وأطال النظر إليه ثم انصرف إلى موضع مظلم فإنه يجد أيضاً في بصره مثل ذلك‏.‏


وكذلك إذا كان الناظر في بين
وكان في البيت ثقب واسع منكشف للسماء ونظر
إلى السماء من ذلك الثقب في ضوء النهار وأطال النظر ثم عطف ببصره إلى موضع مظلم فإنه يجد صورة الضوء
الذي كان يدركه من الثقب مع شكل الثقب في الموضع‏.‏


وإن أطبق بصره وجد أيضاً فيه
تلك الصورة‏.‏


فتدل جميع هذه الأحوال على أن
الضوء يؤثر في البصر أثراً ما‏.‏



وأيضاً فإننا نجد الناظر إذا
نظر إلى روضة خضراء متكاثفة وقد أشرق عليها
ضوء الشمس وأطال النظر إليها ثم صرف بصره إلى موضع مظلم فإنه يجد في الموضع المظلم صورة ذلك الضوء
ومتلوناً بخضرة الزرع‏.‏



ثم إن نظر في هذه الحال إلى
مبصرات بيض وكانت تلك المبصرات في الظل وفي
موضع ضعيف الضوء فإنه يجد ألوانها ملتبسة بلون الخضرة‏.‏


فإن أطبق بصره أيضاً في هذه
الحال وتأمل فإنه يجد في بصره صورة الضوء
وصورة الخضرة ثم ينحل ذلك ويزول‏.‏



وكذلك إذا نظر إلى جسم متلون
بلون أرجواني أو لازوردي أو لون من الألوان
المشرقة القوية وقد أشرق عليه ضوء الشمس وأطال النظر إليه ثم عطف ببصره إلى مبصرات بيض في موضع ضعيف
الضوء وجد ألوانها ملتبسة بذلك اللون‏.‏


فتبين من هذا الاعتبار أن
الألوان المضيئة تؤثر أيضاً في البصر‏.‏


وأيضاً فإننا نرى الكواكب في
ضوء النهار وليس الفرق بين الوقتين إلا أن
الهواء المتوسط بين أبصارنا وبين السماء مضيء بالنهار وهو بالليل مظلم فما دام الهواء مظلماً فنحن نرى
الكواكب فإذا أضاء الهواء المتوسط بين أبصارنا وبين الكواكب بضوء
النهار خفيت عنا الكواكب‏.‏



وكذلك إذا كان الناظر في
الليل في موضع مضيء بضوء النار وكان ضوء النار
منبسطاً على الأرض وكان في الموضع مبصرات لطيفة أو مبصرات فيها معان لطيفة وكانت في ظل من الأظلال ولم
يكن الضوء الذي عليها قوياً ولم تكن النار متوسطة بين البصر
وبين تلك المبصرات وكان الناظر يدرك تلك المبصرات ويدرك المعاني اللطيفة التي فيها ثم تحرك الناظر من موضعه
حتى تصير النار متوسطة بين بصره وبين تلك المبصرات فإن
تلك المبصرات تخفى عنه إن كانت لطيفة أو تخفى المعاني اللطيفة التي تكون فيها ولا يكاد يدركها ما دامت
النار متوسطة بين بصره وبينها‏.‏



وإن ستر النار عن بصره أدرك
في الحال تلك المبصرات اللطيفة التي كانت
تخفى عنه‏.‏


وإن رفع الساتر الذي بين
النار وبين بصره خفيت تلك المبصرات عنه‏.‏


فتدل هذه الأحوال على أن
الأضواء القوية إذا أشرقت على البصر أو على الهواء
المتوسط بين البصر والمبصر فإنها تعوق البصر عن إدراك بعض المبصرات التي أضواؤها ضعيفة‏.‏


وأيضاً فإنه إذا نظر الناظر
إلى جسم صقيل وكان في الجسم نقوش دقيقة ولم
تكن النقوش مخالفة اللون للون الجسم بل كانت النقوش بل كانت النقوش من لون ذلك الجسم وكان الناظر في مكان
معتدل الضوء وكان ذلك المكان مقابلاً للسماء أو لبعض الجدران
المضيئة بضوء قوي ثم قابل بذلك الجسم السماء أو الجدار المضيء فإنه ينعكس منه ضوء ما إلى البصر ويجد
الضوء الذي يظهر في سطح الجسم وفي الموضع الذي ينعكس منه الضوء
قد قوي وأشرق وفي هذه الحال إذا تأمل الناظر إلى الجسم الصقيل لم يظهر له فيه شيء من النقوش التي في موضع
الضوء القوي المشرق من ذلك الجسم‏.‏



ثم إن ميل الناظر الجسم عن
ذلك الموضع حتى يصير الانعكاس إلى موضع غير
الموضع الذي فيه بصره ويكون مع ذلك على الجسم ضوء معتدل فإن الناظر وكذلك الخط الدقيق الذي في الورق الصقيل
إذا انعكس الضوء عن الورق إلى البصر ذلك الخط ولم يفهمه
ما دام الضوء منعكساً عنه إلى البصر‏.‏



فإذا ميل سطح الورق حتى يتغير
وضعه فلا ينعكس الضوء عنه إلى البصر أدرك
البصر ذلك الخط وفهمه‏.‏



وأيضاً فإن النار الضعيفة إذا
كانت في ضوء ضعيف ظهرت وأدركها البصر وإذا
كانت في ضوء الشمس ظهر الجسم الذي فيه النار ولم تظهر النار‏.‏


وإن كان في تلك النار دخان
ظهر الدخان ولم تظهر النار‏.‏



وأيضاً فإنه إن حصل في ضوء
الشمس جسم كثيف متلون بلون مشرق قوي وقرب من
ذلك الجسم جسم أبيض نقي البياض وكان هذا الجسم في الظل وفي ضوء ضعيف ظهر عليه لون ذلك الجسم كما وصفنا من
قبل‏.‏


ثم إن قرب الجسم الأبيض حتى
يصير في ضوء الشمس أو يقوى الضوء الذي عليه
خفي ذلك اللون الذي عليه‏.‏



وإن رد إلى الظل وإلى الضوء
الضعيف ظهر اللون عليه‏.‏



وعند كونه في الضوء القوي
أيضاً وخفاء اللون الذي عليه‏:‏ إن ظلل الجسم
بجسم كثيف وهو في مكانه حتى يضعف الضوء الذي عليه ظهر اللون عليه وإن رفع الجسم المظل حتى يقوى الضوء
على الجسم الأبيض خفي اللون الذي عليه‏.‏


وكذلك إذا قربنا جسماً مشفاً
متلوناً لون بشرق إلى نار قوية وقربنا إلى
ظل ذلك الجسم ثوباً أبيض ظهر لون ذلك الجسم المشف على ذلك الثوب كما وصفنا من قبل‏.‏


ثم قربنا إلى ذلك الثوب ناراً
غير تلك النار حتى يشرق ضوؤها على ذلك الثوب
خفي ذلك اللون الذي كان يظهر على الثوب فلم ير إلا بياض الثوب فقط‏.‏


وإذا غيبنا تلك النار الثانية
ظهر اللون على الثوب‏.‏



وأيضاً فإن بعض الحيوانات
البحرية قد يكون لها أصداف وأغشية إذا حصلت
في موضع مظلم لا ضوء فيه ظهرت تلك الأصداف كأنها نار وإذا نظر إليها ناظر في ضوء النهار أو في ضوء النار
أدرك تلك الأصداف ولم ير فيها شيئاً من النار وكذلك الحيوان
المسمى اليراع إذا طار في الليل ظهر كأنه نار تخطف وإذا نظر إليه ناظر في ضوء النهار أو في ضوء النار
أدرك الحيوان ولم ير فيه ناراً‏.‏



فتدل هذه الأحوال كلها التي
شرحناها على أن الأضواء القوية التي تكون
المبصرات قد تخفي بعض المعاني التي في بعض المبصرات وأن الأضواء الضعيفة التي تكون في المبصرات قد تظهر بعض
المعاني التي في بعض المبصرات‏.‏



وأيضاً فإن المبصرات التي
فيها نقو دقيقة أو وشوم أو معان لطيفة قد كثير
من المعاني التي فيها إذا كانت في الأضواء الضعيفة وفي المواضع المغدرة وإذا أبرزت إلى المواضع المضيئة
وقوي الضوء الذي عليها أو جعلت في ضوء الشمس ظهرت المعاني
التي تكون فيها التي كانت تخفى في المواضع المغدرة وفي الأضواء الضعيفة وكذلك الخط الدقيق قد يعجز
البصر عن إدراكه في المواضع المغدرة وفي الأضواء الضعيفة وإذا
أبرز إلى الأضواء القوية أدركه البصر‏.‏


فتدل هذه الحال على أن
الأضواء القوية قد تظهر كثيراً من المعاني التي
في المبصرات وأن الأضواء الضعيفة قد تخفي كثيراً من المعاني التي في المبصرات‏.‏


وأيضاً فإننا نجد الأجسام
الكثيفة المتلونة بألوان مشرقة كالأرجوانية
واللازوردية والخمرية والفرفيرية إذا كانت في مواضع مغدرة وفي أضواء ضعيفة ظهرت ألوانها كدرة وإذا
كانت في ضوء قوي ظهرت ألوانها مشرقة صافية وكلما ازداد
الضوء الذي عليها قوة ازدادت ألوانها إشراقاً وصفاءً‏.‏


وإذا كان واحد من الأجسام في
مكان مظلم وليس فيه إلا ضوء يسير جداً فإن
ذلك الجسم يظهر مظلماً ولا يتيقن البصر لونه ويظن به انه أسود‏.‏


فإذا اخرج إلى المواضع
المضيئة وقوي الضوء الذي عليه ظهر لونه وتميز للبصر‏.‏


ونجد أيضاً الأجسام البيض الكثيفة
إذا أشرق عليها ضوء قوي ازدادت بياضا
ًوإشراقاً عند الحس ونجد الأجسام الكدرة الألوان إذا أشرقت عليها الأضواء القوية صفت ألوانها وأسفرت‏.‏


وأيضاً فإننا نجد الأجسام
المشفة المتلونة بألوان قوية كالأشربة القوية
الحمرة التي في الأواني المشفة إذا كانت في مواضع مغدرة وفي أضواء ضعيفة فإنها تظهر سوداً مظلمة
وكأنها غير مشفة وإن استشقت وإذا كانت في الأضواء القوية أو أشرق
عليها ضوء الشمس صفت ألوانها وأشرقت وظهر شفيفها‏.‏


وكذلك الجواهر المشفة
المتلونة المشبعة الألوان إذا كانت في المواضع المغدرة
ظهرت ألوانها كدرة وإذا أشرق عليها ضوء قوي أو قوبل بها الضوء حتى ينفذ الضوء فيها صفت ألوانها
وأشرقت وظهر شفيفها‏.‏



وأيضاً فإن الأجسام المشفة
المتلونة إذا قوبل بها الضوء وقوبلت من الجهة
المضادة لجهة الضوء بجسم أبيض كما ذكرنا من قبل فإنه إن كان الضوء قوياً ظهرت صورة ذلك اللون في ظله على
الجسم الأبيض المقابل له وإن كان الضوء الذي يشرق عليه ضعيفاً
ظهر على الجسم الأبيض المقابل له ظل ولم يظهر اللون‏.‏


وأيضاً فإننا نجد أرياش
الطواويس والثوب المسمى أبا قلمون تختلف ألوانها
عند البصر في الأوقات المختلفة من النهار بحسب اختلاف الأضواء التي تشرق عليها‏.‏


فتدل هذه الأحوال التي تظهر
في الألوان على أن الأجسام المتلونة إنما
يدرك البصر ألوانها بحسب الأضواء المشرقة عليها‏.‏


فإذا كانت الأضواء القوية
التي في المبصرات وقد تظهر بعض المعاني التي
في بعض المبصرات وكانت الأضواء الضعيفة التي تكون المبصرات قد تظهر بعض المعاني التي في بعض المبصرات
وقد تخفي بعض المعاني التي في بعض المبصرات وكانت الأجسام
المتلونة قد تتغير ألوانها بحسب اختلاف الأضواء التي تشرق عليها وكانت الأضواء القوية المشرقة على
البصر قد تعوق البصر عن إدراك بعض المبصرات وكان البصر مع
جميع ذلك ليس يدرك شيئاً من المبصرات إلا إذا كان مضيئاً فإن الصورة إذن التي يدركها البصر من المبصر إنما
تكون بحسب الضوء الذي في المبصر وبحسب الأضواء التي تشرق
على البصر في حال إدراكه لذلك المبصر وعلى الهواء المتوسط بين البصر والمبصر‏.‏


فأما لم الأضواء القوية تعوق
البصر عن إدراك بعض المبصرات فإننا نشرح
علة ذلك عند كلامنا في كيفية الإبصار‏.‏


المناظر  أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري(البقيه) Clip_image001 الفصل الخامس هيئة البصر


البصر مركب من طبقات وأغشية
وأجسام مختلفة ومبدؤه ومنشؤه من مقدم الدماغ
ينشق من مقدم الدماغ عصبتان جوفاوان متشابهتان يبتدئان من موضعين عن جنبتي مقدم الدماغ ويقال إن كل
واحدة منهما طبقتان وأنهما ينشآن من غشائي الدماغ فينتهيان إلى
الوسط من ظاهر مقدم الدماغ ثم يلتقيان فيصيران عصبة واحدة جوفاء ثم تنقسم هذه العصبة فتصير أيضاً عصبتين
جوفاويين متساويتين ثم تمتد هاتان العصبتان حتى تنتهيا إلى
حدبتي العظمين المقعرين المحيطين بجملتي العينين‏.‏


وفي وسطي تقعيري هذين العظمين
ثقبان متساويان نافذان وضعهما من العصبة
المشتركة وضع متشابه‏.‏



فتدخل العصبتان في هذين
الثقبين وتخرجان إلى تقعيري العظمين فإذا وصلا
إلى تقعيري العظمين انتشرا واتسعا وصار طرف كل واحد منهما كالقمع‏.‏


وكل واحدة من العينين مركبة
على هذا الطرف من العصبة الذي هو كالقمع وملتحم
به‏.‏


ووضع كل واحدة من العينين من
العصبة المشتركة وضع متشابه‏.‏



فأولها شحمة بيضاء تملأ مقعر
العظم وهي معظم العين وتسمى
الملتحمة‏.‏


وفي داخل هذه الشحمة كرة
مستديرة جوفاء سوداء في الأكثر وزرقاء وشهلاء
في بعض الأبصار‏.‏


وجسم هذه الكرة رقيق ومع ذلك
صفيق ليس بالسخيف وظاهرها ملتصق بالملتحمة
وداخلها أجوف وفي باطن داخلها شبيه بالخمل والملتحمة مشتملة على هذه الكرة ما سوى مقدمها فإن
الملتحمة ليس تغطي مقدم هذه الكرة بل تستدير على مقدمها‏.‏


وتسمى هذه الطبقة العنبية
لأنها تشبه العنبة‏.‏


وفي وسط مقدم العنبية ثقب
مستدير نافذ إلى تجويفها وهو مقابل لطرف تجويف
العصبة التي العين مركبة عليها‏.‏



ويغطي هذا الثقب وجميع مقدم
العنبية الذي حوله الملتحمة من خارج طبقة
متينة بيضاء تسمى القرنية لأنها تشبه بالقرن الأبيض في المشف‏.‏


وفي صدر مقعر العنبية كرة
صغيرة بيضاء رطبة متماسكة الرطوبة ومع ذلك ترفة
وفيها شفيف ليس في الغاية بل فيها بعض الغلظ ويشبه شفيفها شفيف الجليد وتسمى الجليدية‏.‏


وسميت بهذا الاسم من أجل شبه
شفيفها وهي مركبة على طرف تجويف العصبة‏.‏


وفي مقدم هذه الكرة تسطيح
يسير يشبه تسطيح ظاهر العدسة فسطح مقدمها قطعة
من سطح كري أعظم من السطح الكري المحيط ببقيتها‏.‏


وهذا السطح مقابل للثقب الذي
في مقدم العنبية وهذه الرطوبة تنقسم بجزء
ين مختلفي الشفيف أحدهما يلي مقدمها والجزء الآخر يلي مؤخرها‏.‏


والجزء المتأخر منها يشبه
شفيفه شفيف الزجاج المرضوض فيسمى هذا الجزء
بالرطوبة الزجاجية‏.‏


وشكل مجموع الجزءين رقيق في
غاية الرقة والسخافة يسمى العنكبوتية لنه
يشبه بنسج العنكبوت‏.‏



وفي صدر مقعر العنبية ثقب
مستدير هو على طرف تجويف العصبة والجليدية مركبة
في هذا الثقب‏.‏


واستدارة هذا الثقب وهو طرف
العصبة تحيط بوسط كرة الجليدية وتلتحم العنبية
بالجليدية من الدائرة المحيطة بهذا الثقب‏.‏


ويقال إن العنبية منشأها من
الطبقة الداخلة من طبقتي العصبة المجوفة وأن
القرنية منشأها من الطبقة الخارجة من طبقتي هذه العصبة‏.‏


ويملأ تجويف العنبية رطوبة
بيضاء رقيقة صافية مشفة تسمى الرطوبة البيضية
لأنها تشبه بياض البيض في رقته وبياضه وشفيفه‏.‏


وهي تمل تجويف العنبية وتماس
مقدم الجليدية وتمل الثقب الذي في مقدم العنبية
وتماس مقعر القرنية‏.‏



وكرة الجليدية مركبة على
تجويف العصبة ويلي تجويف العصبة الرطوبة الزجاجية
فتكون القرنية والرطوبة البيضية والرطوبة الجليدية والزجاجية متوالية متماسة‏.‏


وجميع هذه الطبقات مشفة
والثقب الذي في مقدم العنبية مقابل لمقدم تجويف
العصبة فيكون بين سطح القرنية وبين ويقال عن الروح الباصرة تنبعث من مقدم الدماغ وتملأ تجويف العصبتين
الأوليين المتصلتين بالدماغ وتنتهي إلى العصبة المشتركة
فتملأ تجويف هذه العصبة وتمتد في العصبتين الثانيتين الجوفاوين فتملأهما وتنتهي إلى الجليدية فتغطيها
القوة الباصرة‏.‏


وبين محيط الجليدية الملتحم
بالعنبية وبين الثقب الذي في مقعر العظم الذي
منه تخرج العصبة مسافة مقتدرة والعصبة تمتد في هذه المسافة من نهاية الثقب إلى محيط الجليدية على انخراط
واتساع وكلما بعدت عن الثقب اتسعت إلى أن تنتهي إلى محيط كرة
الجليدية وتلتحم بمحيطها‏.‏



وجسم الملتحمة مشتمل على هذا
الجزء المنخرط من العصبة وعلى كرة العنبية
وكرة العنبية عن وسط الملتحمة إلى ما يلي ظاهر البصر وجسم الملتحمة ملتحم بكرة العنبية وبالطرف المنخرط
المتسع من العصبة وحافط لوضعها‏.‏



فإذا تحركت العين تحركت
بجملتها فتنحني العصبة التي العين مركبة عليها
عند حركتها ويكون انحناؤها عند الثقب الذي في مقعر العظم لأن مقعر العظم يشتمل على جملة العين والعين
تتحرك بجملتها في هذا التقعير‏.‏



والملتحمة ملتحمة بما في
داخلها من العصبة ومن الطبقات الباقية وحافظة
لأوضاعها وغير مفارقة لها‏.‏



فانحناء العصبة عند حركة
العين إنما يكون من وراء جملة العين فهو عند
الثقب الذي في مقعر العظم‏.‏



وكذلك إذا كانت العين ساكنة
وكانت العصبة منحنية فإنما يكون انحناؤها
عند الثقب الذي في مقعر العظم لأن جملة العين ليس يتغير وضع أجزائها بعضها عند بعض لا عند حركتها ولا
عند سكونها‏.‏


فانحناء العصبة التي العين
مركبة عليها ليس يكون إلا عند الثقب الذي في
مقعر العظم تحركت العين ام سكنت‏.‏



والسطح الظاهر من القرنية سطح
كري ومع ذلك متصل بالسطح المحيط بالملتحمة
وبجملة العين وجملة العين أعظم من كرة العنبية التي هي بعضها فالسطح الظاهر من القرنية هو من سطح
كري اعظم من كرة العنبية فنصف قطره اعظم من نصف قطر العنبية‏.‏


والسطح الداخل من القرنية
المنطبق على ثقب العنبية سطح مقعر كري موازي
للسطح الظاهر منها لأن هذا الموضع متساوي السمك فمركز هذا السطح المقعر أيضاً هو مركز السطح المحدب
الظاهر‏.‏


وهذا السطح المقعر يقطع سطح
كرة العنبية على محيط الثقب فمركزه أبعد في
العمق من مركز العنبية لأن ذلك يلزم في خواص الأكر‏.‏


وأيضاً فلأن كرة العنبية ليست
في وسط الملتحمة وهي متقدمة إلى ما يلي
سطح ظاهر البصر وسطح ظاهر البصر من كرة اعظم من كرة العنبية يكون مركز السطح الظاهر ابعد في العمق من مركز
العنبية فمركز سطح القرنية أبعد في العمق من مركز العنبية‏.‏


والخط المستقيم الذي يصل بين
المركزين أعني مركز سطح القرنية ومركز العنبية
إذا خرج على استقامة انتهى إلى مركز الثقب الذي في مقدم العنبية وإلى وسطي سطحي القرنية المتوازيين لأن
السطح المقعر من القرنية والسطح المحدب من العنبية سطحان
كريان يتقاطعان وكل سطحين كريين متقاطعين فإن الخط الذي يصل بين مركزيهما يمر بمركز الدائرة ويكون عموداً
على سطحها يمر بمركزي الكرتين‏.‏



والسطح المقعر من القرنية
مماس لسطح الرطوبة البيضية التي في داخل ثقب
العنبية ومنطبق عليه فسطح الرطوبة البيضية أيضاً سطح كري مركزه مركز السطح المنطبق عليه‏.‏


فالسطح الظاهر من القرنية
والسطح الداخل منها وسطح الرطوبة البيضية المماس
لمقعر القرنية سطوح كرية متوازية مركزها نقطة واحدة مشتركة وهي أبعد في العمق من مركز العنبية‏.‏


والخط الذي يمر بمركز العنبية
وبمركز القرنية وبمركز الثقب الذي في مقدم
العنبية إذا امتد على استقامة فإنه يمر بوسط تجويف العصبة التي العين مركبة عليها لأن الثقب الذي في مقدم
العنبية مقابل للثقب الذي في صدر العنبية الذي هو طرف تجويف
العصبة‏.‏


وسطح مقدم الجليدية أيضاً سطح
كري وهو يقطع كرة العنبية فمركزه أبعد في
العمق من مركز العنبية‏.‏



والخط المستقيم الذي يصل بين
مركزيهما يمر بمركز دائرة التقاطع ويكون
عموداً عليها دائرة التقاطع بين سطح مقدم الجليدية وبين سطح كرة العنبية هي إما الدائرة التي تحد نهاية
الالتحام بين الجليدية وبين العنبية وإما موازية لها لأن
التسطيح الذي في مقدم الجليدية مقابل للثقب الذي في مقدم العنبية ووضعه منه وضع متشابه فنهاية هذا السطح وهي
دائرة التقاطع بين سطحي الجليدية إما أن تكون هي دائرة الالتحام
نفسها أو موازية لها‏.‏



فإن كانت هذه الدائرة اعني
دائرة التقاطع بين سطحي الجليدية وهي دائرة
الالتحام فهذه الدائرة هي دائرة التقاطع بين سطحي مقدم الجليدية وبين العنبية‏.‏


وإن كانت دائرة التقاطع بين
سطحي الجليدية موازية لدائرة الالتحام فإن
سطح مقدم الجليدية إذا توهم منبسطاً على ما هو عليه من كريته فإنه يقطع كرة العنبية على دائرة موازية
لهذه الدائرة أعني دائرة التقاطع بين سطحي الجليدية لتشابه
وضع هذه الدائرة من محيط كرة العنبية‏.‏


وهذه الدائرة موازية لدائرة
الالتحام‏.‏


فتكون دائرة التقاطع بين سطح
مقدم الجليدية وبين مركز العنبية موازية
لدائرة الالتحام‏.‏


فدائرة التقاطع بين سطح مقدم
الجليدية وبين كرة العنبية إما هي دائرة
الالتحام نفسها أو موازية لها‏.‏



فإن كانت هذه الدائرة هي دائرة
الالتحام نفسها فإن الخط المستقيم الذي
يمر بمركز مقدم الجليدية ويمر بمركز العنبية يمر بمركز هذه الدائرة فيكون عموداً عليها لأن هذه الدائرة
تكون دائرة التقاطع بين السطحين الكريين‏.‏


وإن كانت هذه الدائرة موازية
لدائرة الالتحام وهي موازية لدائرة التقاطع
بين سطحي الجليدية فهي مع دائرة الالتحام في سطح واحد كري وهو سطح كرة العنبية وهي موازية لها وهي
مع دائرة التقاطع بين سطحي الجليدية في سطح واحد كري وهو
سطح مقدم الجليدية وهي موازية لها فالخط المستقيم الذي يمر بمركز كرة العنبية وبمركز سطح مقدم الجليدية
ويمر بمركز دائرة التقاطع ويكون عموداً عليها هو يمر بمركز
دائرة التقاطع بين سطحي الجليدية ويكون عموداً عليها لن هذه الدائرة مع دائرة التقاطع بين كرة العنبية وبين
سطح مقدم الجليدية في سطح واحد كري وهو سطح مقدم الجليدية
وهي موازية لها وكل دائرتين متوازيتين في سطح كرة فإن الخط الذي يمر بمركز إحديهما ويكون عموداً عليها
فهو يمر بمركز الدائرة الأخرى ويكون عموداً عليها‏.‏


وهذا الخط أيضاً يمر بمركز
دائرة الالتحام ويكون عموداً عليها لن دائرة
التقاطع بين كرة العنبية وبين سطح مقدم الجليدية في سطح واحد كري وهو سطح كرة العنبية وهي موازية لها فالخط
الذي يمر بمركز كرة العنبية وبمركز السطح المتقدم من الجليدية
يمر بمركز دائرة الالتحام على تصاريف الأحوال ويكون عموداً عليها كانت دائرة الالتحام نفس دائرة
التقاطع بين سطح مقدم الجليدية وبين كرة العنبية أو موازية
لهذه الدائرة‏.‏


وأيضاً فإن سطح مقدم الجليدية
وسطح بقية الجليدية سطحان كريان متقاطعان
فمركز السطح المتقدم ابعد في العمق من مركز السطح المتأخر‏.‏


والخط المستقيم الذي يصل بين
هذين المركزين يمر بمركز دائرة التقاطع ويكون
عموداً عليها قد تبين أنه يمر بمركز دائرة الالتحام ويكون عموداً عليها لأن هذه الدائرة إما هي دائرة
الالتحام أو موازية لها فالخط إذن الذي يمر بمركز العنبية وبمركز
مقدم الجليدية وبمركز دائرة الالتحام ويكون عموداً على هذه الدائرة يمر بمركز بقية الجليدية‏.‏


وإذا كان هذا الخط يمر بمركز
بقية الجليدية وبمركز دائرة الالتحام وهو
قائم على سطح دائرة الالتحام على زوايا قائمة فهو يمتد في وسط تجويف العصبة التي العين مركبة عليها لن
دائرة الالتحام هي طرف تجويف العصبة‏.‏



وقد نبين أن الخط الذي يمر
بمركز العنبية وبمركز القرنية وبمركز الثقب
الذي في مقدم العنبية يمتد في وسط تجويف العصبة فهذا الخط إذن الذي يمر بمركزي سطحي الجليدية وبمركز
كرة العنبية هو الخط الذي يمر بمركز القرنية وبمركز العنبية
وبمركزي سطحي الجليدية وبمركز الثقب الذي في مقدم العنبية وبمركز دائرة الالتحام ويمر بأوساط جميع
الطبقات المقابلة لثقب العنبية وهو عمود على سطوح جميع الطبقات
المقابلة لثقب العنبية وعمود على سطح ثقب العنبية وعمود على سطح دائرة الالتحام ويمتد في وسط تجويف
العصبة التي العين مركبة عليها‏.‏



وإذ قد تبين أن مركز القرنية
ومركز سطح مقدم الجليدية هما جميعاً على
هذا الخط وهما جميعاً أبعد في العمق من مركز العنبية فالأشبه أن يكون مركز سطح مقدم الجليدية وهو مركز
القرنية لتكون مراكز جميع السطوح المقابلة لثقب العنبية نقطة
واحدة مشتركة فتكون جميع الخطوط الخارجة من المركز إلى سطح البصر أعمدة على جميع السطوح المقابلة للثقب
ومع ذلك فإنه يتبين من بعد بالدليل عند كلامنا في كيفية الإبصار
أن مركز سطح القرنية ومركز السطح المتقدم من الجليدية هو نقطة واحدة مشتركة‏.‏


طبقات البصر المقابلة لثقب
العنبية سطوح كرية مركزها نقطة واحدة مشتركة‏.‏


وأيضاً فلأن هذا المركز هو
مركز السطح الظاهر من البصر المتصل بالسطح
المشتمل على جملة العين فهو في داخل جملة العين فمركز سطوح طبقات البصر المقابلة لثقب العنبية هو في
داخل جملة العين‏.‏


فإذا تحركت العين فليس تتغير
النقطة من العين التي هي مركز سطوح طبقات
البصر ولا يتغير وضعها من هذه السطوح بل تكون حافظة لوضعها لأن العين إذا تحركت إنما تتحرك بجملتها وأوضاع
أجزاء جملتها بعضها عند بعض ليس تتغير عند الحركة‏.‏


وهذا المركز هو في داخلها
فوضعه لا يتغير عند جملتها‏.‏



وكذلك وضع طبقات البصر عند
جملة العين ليس يتغير عند حركة البصر‏.‏


فوضع هذا المركز عند سطوح
طبقات البصر ليس يتغير عند حركة البصر ولا عند
سكونه‏.‏


وقد تبين أن انحناء العصبة
عند حركة البصر وعند سكونه إنما يكون عند الثقب
الذي في مقعر العظم لأنه إنما يكون من وراء جملة العين فانحناء العصبة إذن عند حركة البصر وعند سكونه
ليس يكون إلا من وراء مركز البصر‏.‏



وأيضاً فإن جملة العين ليس
يتغير وضع أجزائها بعضها عند بعض لا في حال
حركتها ولا في حال سكونها فأوضاع مراكز طبقات البصر عند جملة العين ليس تتغير عند حركة البصر ولا عند
سكونه‏.‏


فالخط المستقيم الذي يمر
بالمراكز ليس يتغير وضعه عند جملة العين ولا
عند أجزائها لا في حال حركة البصر ولا في حال سكونه‏.‏


وإذا كان وضع هذا الخط ليس
يتغير عند جملة العين ولا عند أجزائها فوضع
هذا الخط إذن ليس يتغير عند سطح دائرة الالتحام ولا عند محيطها وهذه الدائرة هي طرف تجويف العصبة فوضع
سطحها من سطح تجويف العصبة وضع متشابه وميل الجزء المنخرط من
العصبة على سطح هذه الدائرة ميل متشابه لان وضع الجليدية من هذه العصبة وضع متشابه‏.‏


وإذا كانت جملة العين ليس
يتغير وضع أجزائها بعضها عن بعض فسطح تجويف
العصبة من لدن محيط دائرة الالتحام إلى وضع انحناء العصبة الذي هو الجزء المنخرط من العصبة لي يتغير
وضعه عند جملة العين ولا عند دائرة الالتحام‏.‏


وقد تبين أن وضع الخط الذي
يمر بالمراكز ليس يتغير عند دائرة الالتحام
وإنه يمتد في وسط تجويف العصبة‏.‏



وإذا كان وضع هذا الخط ليس
يتغير عند دائرة الالتحام وكان سطح تجويف العصبة
الذي من لدن محيط دائرة الالتحام إلى موضع الانحناء ليس يتغير وضعه عند سطح تجويف العصبة إلى أن ينتهي
إلى موضع الانحناء فالخط الذي يمر بمراكز طبقات البصر يمر
بمركز دائرة الالتحام ويكون قائماً عليها على زوايا قائمة فيمتد في وسط تجويف العصبة المنخرطة إلى أن ينتهي
إلى موضع انحناء العصبة ويكون وضعه أبداً من سطح تجويف
العصبة الذي في داخل جملة العين ومن جميع أجزاء العين ومن جميع سطوح طبقات البصر وضعاً واحداً لا يتغير
في حال حركة البصر ولا في حال سكونه‏.‏



فهذه هي أوضاع طبقات البصر
وأوضاع مراكزها ووضع الخط المستقيم الذي يمر
بمركزها‏.‏


والعينان جميعاً متشابهتان في
جميع أحوالهما وطبقاتهما وفي أشكال طبقاتهما
وفي وضع كل واحد من الطبقات عند جملة العين‏.‏


وإذا كان ذلك كذلك فوضع كل
واحد من المراكز التي تقدم تفصيلها عند جملة
العين وعند أجزائها وضع المركز النظير لذلك المركز من العين الأخرى عند جملة العين شبيهة بنظائرها في
العين الأخرى كان وضع الخط الذي يمر بالمراكز في إحدى العينين
عند جملة العين وعند أجزائها وعند طبقاتها شبيهاً بوضع الخط الذي يمر بالمراكز التي في العين
الأخرى عند جملة العين الأخرى وعند أجزائها وعند طبقاتها‏.‏


فوضع الخطين اللذين يمران
بمراكز طبقات البصرين من البصرين معاً وضع متشابه
في جميع أحوالهما‏.‏


وكل واحدة من الملتحمتين
تلتحم بها من خارج عضلتان صغيرتان إحديهما مما
يلي موق العين والأخرى مما يلي مؤخرها‏.‏


ويشتمل على كل واحدة من
العينين الأجفان والأهداب‏.‏



فهذا الذي شرحناه هو صفة
تركيب البصر وهيئته وهيئة طبقاته وجميع ما ذكرناه
من طبقات العين وتركيبها قد بينه وشرحه أصحاب التشريح في كتب التشريح‏.


الفصل السادس كيفية الإبصار


قد
تبين فيما تقدم أن كل جسم مضيء بأي ضوء كان فإن الضوء الذي فيه يصدر
منه ضوء إلى كل جهة تقابله‏.‏


فإذا
قابل البصر مبصراً من المبصرات وكان المبصر مضيئاً بأي ضوء كان فإن
الضوء الذي في المبصر يرد منه ضوء إلى سطح البصر‏.‏


وقد
تبين أيضاً أن من خاصة الضوء أن يؤثر في البصر وأن من طبيعة البصر
أن ينفعل بالضوء‏.‏


فاخلق
بأن يكون إحساس البصر بالضوء الذي في المبصر إنما هو من الضوء الذي
يرد منه إلى البصر‏.‏


وقد
تبين أيضاً أن كل جسم متلون مضيء بأي ضوء كان فإن صورة اللون الذي
في ذلك الجسم تصحب أبداً الضوء الذي يصدر عنه إلى كل جهة تقابل ذلك الجسم ويكون
الضوء وصورة اللون أبداً معاً‏.‏


فالضوء
الذي يرد إلى البصر من الضوء الذي في الجسم المبصر يكون أبداً
معه صورة اللون الذي في الجسم المبصر‏.‏


وإذا
كان الضوء واللون يردان معاً إلى سطح البصر وكان البصر يحس بالضوء
الذي في المبصر من الضوء الذي يرد إليه من المبصر فأخلق بأن يكون إحساس البصر
باللون الذي في المبصر أيضاً إنما هو من صورة اللون التي ترد عليه مع الضوء‏.‏


وأيضاً
فإن صورة اللون تكون أبداً ممتزجة بصورة الضوء وغيره متميزة عنها
فليس يحس البصر بالضوء إلا ملتبساً باللون‏.‏


فاخلق
بأن يكون إحساس البصر بلون المبصر والضوء الذي فيه إنما هو من الصورة
الممتزجة من الضوء واللون الذي يرد إليه من سطح البصر‏.‏


وأيضاً
فإن طبقات البصر المسامتة لوسط مقدم البصر مشفة متماسة والأولى
منها وهي القرنية مماسة للهواء الذي فيه ترد الصورة ومن خاصة الضوء أن ينفذ في
كل جسم مشف وكذلك خاصة اللون أن تنفذ صورته التي تصحب الضوء في الجسم المشف ولذلك
تمتد في الهواء المشف كامتداد الضوء ومن طبيعة الجسام المشفة أن تقبل صورة الأضواء
والألوان وتؤديها إلى الجهات المقابلة لها فالصورة التي ترد من المبصر إلى سطح
البصر تنفذ في شفيف طبقات البصر من الثقب الذي في مقدم العنبية فهي تصل إلى الرطوبة
الجليدية وتنفذ أيضاً منها بحسب شفيفها‏.‏


فأخلق
بأن تكون طبقات البصر إنما كانت مشفة لتنفذ فيها صور الأضواء والألوان
التي ترد إليها‏.‏


فلنحرر
الآن ما تألف من جميع ذلك‏.‏


فنقول‏:‏
إن البصر يحس بالضوء واللون اللذين في سطح المبصر من الصورة
التي ترد إليه من الضوء واللون اللذين في سطح المبصر وتنفذ في شفيف طبقات البصر‏.‏


وهذا
المعنى هو الذي فنقول الآن عن كيفية الإبصار لا تصح أن تكون بهذه
الصفة فقط لأن هذه الصفة تنتقد وتبطل إن لم ينضاف إليها غيرها‏.‏


وذلك
أن كل جسم متلون مضيء فإن ضوئه ولونه تمتد صورتهما في الهواء المشف
المتصل به إلى جميع الجهات المقابلة له‏.‏


وقد
يقابل البصر في الوقت الواحد مبصرات كثيرة مختلفة الألوان كل واحد
منها بينه وبين البصر سموت مستقيمة في الهواء المتصل المتوسط بينه وبينها‏.‏


وإذا
كان المبصر المقابل للبصر ترد صورة الضوء واللون اللذين فيه إلى
سطح البصر فكل واحد من المبصرات التي تقابل البصر في وقت واحد ترد صورة ضوئه ولونه
في ذلك الوقت إلى سطح البصر‏.‏


وإذا
كانت الصورة تمتد من المبصر إلى كل جهة تقابله وكانت إنما تصل إلى
البصر من أجل مقابلته فإن الصورة التي تصل من المبصر إلى البصر تصل إلى جميع سطح
البصر‏.‏



وإذا
كان ذلك كذلك فإن البصر إذا قابل مبصراً من المبصرات ووصلت صورة
لونه وضوءه إلى سطح البصر وحضر في الوقت مبصرات أخر مختلفة الألوان مقابلة للبصر
فإن كل واحد من تلك المبصرات قد وردت صورة ضوءه ولونه إلى سطح البصر وتكون صورة
كل واحد من جميع تلك المبصرات قد حصلت في جميع سطح البصر‏.‏


فتحصل
في جميع سطح البصر في وقت واحد ألوان كثيرة مختلفة وأضواء كثيرة
مختلفة كل واحد منها قد ملا سطح البصر فتحصل في سطح البصر صورة ممتزجة من ألوان
مختلفة فإن أحس البصر بتلك الصورة الممتزجة فهو يحس بلون مخالف للون كل واحد من
تلك المبصرات‏.‏



وإن
أحس بواحدة من تلك الصور ولم يحس بالباقية أدرك واحداً من المبصرات
ولم يدرك الباقية‏.‏


وهو
يدرك جميع تلك المبصرات في وقت واحد ويدركها متميزة‏.‏


وإن
لم يحس بواحدة من تلك الصور فليس يحس بشيء من المبصرات المقابلة‏.‏


ولكنه
يحس بجميعها‏.‏



وأيضاً
فإن المبصر الواحد قد تكون فيه ألوان مختلفة وتخطيط وترتيب وكل
جزء من أجزائه يصدر منه الضوء واللون اللذين فيه في جميع السموت المستقيمة التي يصح
أن تمتد في الهواء المتصل به‏.‏


فإذا
كانت أجزاء المبصر الواحد مختلفة الألوان ورد إلى جميع سطح البصر
من كل واحد منها صورة اللون والضوء اللذين فيه فتمتزج ألوان تلك الأجزاء في سطح
البصر فيدركها البصر ممتزجة أولا يدرك منها شيئاً‏.‏


فإن
أدركها ممتزجة لم تتميز ألوان ولم تترتب الأجزاء وإن لم يدرك من تلك
الصور شيئاً لم يدرك شيئاً من الأجزاء وإذا لم يدرك شيئاً من الأجزاء لم يدرك المبصر‏.‏


لكن
البصر يدرك المبصر المضيء المقابل له ويدرك أجزاءه المختلفة الألوان
ويدركها متميزة مترتبة‏.‏


وإذا
كان ذلك كذلك فكيفية الإبصار إما أن تكون بغير هذه الصفة جملة وإما
أن تكون هذه الصفة هي بعض صفتها‏.‏


فلننظر
الآن هل يمكن أن ينضاف إلى هذه الصفة شروط تتميز بها ألوان المبصرات
عند البصر وتكون موافقة للوجود‏.‏


فنقول‏:‏
إن البصر إذا قابل مبصراً من المبصرات فإن كل نقطة من سطح المبصر
ترد منها صورة اللون والضوء اللذين فيها إلى جميع سطح البصر وكل نقطة من كل واحد
من المبصرات المقابلة للبصر في تلك الحال أيضاً ترد منها صورة اللون والضوء اللذين
فيها إلى جميع سطح البصر‏.‏


فإن
أحس البصر من جميع سطحه بصورة اللون والضوء التي ترد من نقطة واحدة
من النقط التي في سطح المبصر فهو يحس من جميع سطحه بصورة كل نقطة من سطح ذلك المبصر
وصورة كل نقطة من سطوح جميع المبصرات المقابلة له في تلك الحال فلا تترتب له أجزاء
المبصر الواحد ولا تتميز له المبصرات‏.‏


وإن
احس البصر بالصورة التي ترد من نقطة واحدة من سطح المبصر إلى جميع
سطح البصر من نقطة واحدة فقط من سطح البصر ولم يحس بصورة تلك النقطة من جميع سطحه
ترتبت له أجزاء المبصر وتميزت له جميع المبصرات المقابلة له‏.‏


وذلك
أنه إذا أدرك لون النقطة الواحدة من نقطة واحدة فقط من سطحه أدرك
لون الجزء الواحد من المبصر من جزء من سطحه وأدرك لون الجزء الآخر من جزء آخر من
سطحه غير ذلك الجزء وأدرك كل واحد من المبصرات من موضع من سطحه غير الموضع الذي يدرك
منه مبصراً آخر فتترتب له المبصرات وتتميز وتترتب أجزاء كل واحد من المبصرات‏.‏


فلننظر
الآن هل هذا المعنى ممكن ويصح أن يوافق الوجود‏.‏


فنقول
أولاً إن الإبصار إنما يكون بالجليدية كان الإبصار بصورة ترد من
المبصر إلى البصر أو غير ذلك وليس يكون الإبصار بواحدة من الطبقات المتقدمة لها وإنما
الطبقات المتقدمة آلات لها‏.‏


وذلك
إن لحق الرطوبة الجليدية آفة مع سلامة بقية الطبقات بطل الإبصار
وإن لحق بقية الطبقات آفة مع بقاء الشفيف الذي فيها أو بعضه ومع سلامة الجليدية
لم يبطل الإبصار‏.‏


وأيضاً
فإنه إن حصل في ثقب العنبية سدة وبطل شفيف الرطوبة التي فيها بطل
الإبصار مع سلامة القرنية وإذا زالت السدة عاد الإبصار ‏.‏


وكذلك
إن حصل في داخل الرطوبة البيضية جزء غليظ غير مشف وكان في وجه الرطوبة
الجليدية ومتوسطاً بينها وبين ثقب العنبية بطل الإبصار وإذا زال ذلك الغلظ أ
انحط الجزء الغليظ عن السمت المستقيم الذي بين الجليدية وبين ثقب العنبية أو مال عنه
إلى بعض الجهات عاد الإبصار يشهد بجميع ذلك صناعة الطب‏.‏


فبطلان
الإحساس عند فساد الجليدية مع سلامة بقية الطبقات المتقدمة لها
دليل على أن الإحساس إنما يكون بهذه الرطوبة لا بالطبقات المتقدمة لها وبطلان الإحساس
عند انقطاع الشفيف بين الجليدية وبين سطح البصر بالجسم الكثيف يدل أيضاً على
أن الإحساس إنما هو عند الجليدية لا عند سطح البصر ويدل أيضاً على أن شفيف هذه الطبقات
إنما هو ليتصل شفيف طبقات البصر بشفيف الهواء فتصير الأجسام التي بين الجليدية
وبين البصر مشفة متصلة الشفيف‏.‏


وبطلان
الإحساس عند انقطاع السمت المستقيم الذي بين الجليدية وبين سطح
البصر يدل على أن إحساس الجليدية ليس يكون إلا من السموت المستقيمة التي بينها وبين
سطح البصر‏.‏



فنقول
الآن إن كان إحساس البصر بلون المبصر والضوء الذي فيه من الصورة
التي ترد من المبصر إلى سطح البصر والإحساس إنما يكون بالجليدية لا بسطح البصر
فليس يحس بهذه الصورة إلا بعد أن يتجاوز سطح البصر ويصل إلى الجليدية‏.‏


والصورة
التي ترد من المبصر إلى سطح البصر هي تنفذ في شفيف طبقات البصر
لأن من خاصة الشفيف أن تنفذ فيه صور الأضواء والألوان وتمتد فيه على استقامة وقد
بينا ذلك في الهواء‏.‏


وإذا
اعتبرت جميع الأجسام المشفة وجد الضوء ليس يمتد فيها إلا على السموت
المستقيمة ونحن نبين من بعد عند كلامنا في الانعطاف كيف يعتبر ذلك وكيف تنتهي
هذه الحال‏.‏



وإن
كان إحساس البصر باللون والضوء اللذين في المبصر من الصورة التي ترد
إليه من المبصر فعند وصول هذه الصورة إلى الجليدية يقع الإحساس‏.‏


وقد
تبين انه ليس يصح أن يدرك البصر المبصر على ما هو عليه إلا إذا أدرك
صورة النقطة الواحدة من المبصر من نقطة واحدة فقط من سطحه‏.‏


فالجليدية
إذن ليس يصح أن تدرك المبصر على ما هو عليه إلا إذا أدركت لون
النقطة الواحدة من المبصر وضوءها من الصورة التي تصل إليها من نقطة واحدة فقط من
سطح البصر‏.‏



والصورة
ترد من كل نقطة من سطح المبصر إلى جميع سطح البصر وتنفذ من جميع
سطح البصر إلى داخل تجويف البصر‏.‏


فإن
كان ما يرد من النقطة الواحدة من المبصر إلى جميع سطح البصر وينفذ
في طبقات البصر وينتهي إلى الجليدية تدرك الجليدية منه ما ينفذ إليها من نقطة واحدة
فقط من سطح البصر وتحس بلون تلك النقطة من المبصر وضوئها من الصورة التي تنفذ من
تلك النقطة فقط من سطح البصر وتصل إلى نقطة واحدة فقط من سطحها ولا تدرك تلك النقطة
من المبصر من بقية الصورة التي تصل إلى سطحها من بقية سطح البصر تم الإبصار وترتبت
أجزاء المبصرات وتميزت المبصرات عند البصر‏.‏


وليس
يتم الإبصار إن كان من الصورة التي ترد إلى البصر إلا على هذه الصفة‏.‏


وليس
يصح أن يكون ذلك كذلك إلا إذا كانت واحدة من النقط التي في سطح البصر
التي تنفذ فيها صورة النقطة الواحدة من سطح المبصر تتميز عن بقية النقط التي في
سطح البصر وكان الخط الذي عليه ترد الصورة إلى تلك النقطة من سطح البصر يتميز عن بقية
الخطوط التي ترد عليها الصورة بخاصة من أجلها يصح أن تدرك الجليدية الصورة التي
ترد على ذلك الخط ومن النقطة من سطح البصر التي على ذلك الخط ولا تدركها من غيرها‏.‏


وإذا
استقرئت الأضواء واعتبرت كيفية نفوذها وامتدادها في الأجسام المشفة
وجد الضوء يمتد في الجسم المشف على سموت مستقيمة ما دام الجسم المشف متشابه الشفيف
فإذا لقي جسماً آخر مخالف الشفيف للجسم الأول الذي امتد فيه فليس ينفذ على استقامة
السموت التي كان يرتد عليها إلا إذا كانت تلك السموت قائمة على سطح الجسم الثاني
المشف على زوايا قائمة‏.‏


وإذا
كان تتلك السموت مائلة على سطح الجسم الثاني وغير قائمة عليه على
زوايا قائمة انعطف الضوء عند سطح الجسم الثاني ولم يمتد على استقامة‏.‏


فإذا
انعطف امتد في الجسم الثاني على سموت الخطوط المستقيمة التي ينعطف
عليها وتكون الخطوط التي ينعطف عليها الضوء في الجسم الثاني أيضاً مائلة على سطح
الجسم الثاني ولا تكون أعمدة عليه‏.‏


وإن
كان بعض الخطوط التي يرد عليها الضوء في الجسم الأول قائماً على سطح
الجسم الثاني وبعضها مائلاً امتد ما كان من الضوء على الخطوط القائمة في الجسم الثاني
على استقامة وما كان منه على الخطوط المائلة انعطف عند سطح الجسم الثاني على خطوط
مائلة ممتدة فيه على استقامة تلك الخطوط المائلة التي انعطف عليها‏.‏


وقد
ذكرنا هذا المعنى من قبل وضمنا تبيينه ونحن نبينه من بعد في الموضع
الذي يليق به وهو عند كلامنا في الانعطاف ونرشد إلى الطريق الذي به تعتبر هذه
الحال ويظهر هذا المعنى للحس ويقع معه اليقين‏.‏


وإذا
كان ذلك كذلك فصورة الضوء واللون التي ترد من كل نقطة من المبصر
إلى سطح البصر إذا وصلت إلى سطح البصر فليس ينفذ منها شيء في شفيفات طبقات البصر
على استقامة إلا ما كان على الخط المستقيم القائم على سطح البصر على زوايا قائمة
وما كان على غيره من الخطوط فإنه ينعطف ولا ينفذ على استقامة لأن شفيف طبقات البصر
ليس كشفيف الهواء المماس لسطح البصر‏.‏


والذي
ينعطف من هذه الصور ينعطف أيضاً على خطوط مستقيمة مائلة لا على
الأعمدة التي تمتد من مواضع الانعطاف‏.‏


وكل
نقطة من سطح البصر فليس يخرج إليها مستقيم يكون عموداً على سطح البصر
إلا خط واحد فقط ويخرج إليها خطوط بلا نهاية تكون مائلة على سطح البصر‏.‏


والصورة
التي ترد على استقامة العمود تنفذ في طبقات البصر على استقامة
العمود وجميع الصور التي ترد على الخطوط المائلة إلى تلك النقطة تنعطف عند تلك
النقطة وتنفذ في طبقات البصر على خطوط مائلة أيضاً ولا ينفذ شيء منها على استقامة
الخطوط التي وردت عليها ولا على استقامة العمود القائم على تلك النقطة‏.‏


وكل
نقطة من سطح البصر ترد إليها في الوقت الواحد صور جميع النقط التي
في سطوح جميع المبصرات المضيئة المقابلة لها في ذلك الوقت لأن بينها وبين كل نقطة
مقابلة لها خطاً مستقيماً ولأن كل نقطة من النقط التي في سطوح المبصرات المضيئة
فإن صورتها تمتد على كل خط مستقيم يمتد من تلك النقطة‏.‏


ونقطة
واحدة فقط من جميع النقط المقابلة للبصر التي وردت صورها إلى سطح
البصر على خطوط مائلة‏.‏


فكل
نقطة من سطح البصر ينفذ فيها في الوقت الواحد صور جميع النقط التي
في سطوح جميع المبصرات المقابلة لها في ذلك الوقت‏.‏


وصورة
نقطة واحدة فقط من جميعها تنفذ على استقامة في شفيف طبقات البصر
وهي النقطة التي عند طرف العمود الذي يخرج إلى تلك النقطة من سطح البصر‏.‏


وصور
جميع النقط الباقية تنعطف عند تلك النقطة من سطح البصر‏.‏


وص
karremmtm
karremmtm
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 163
نقاط : 488
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى